«حقوق الإنسان»: بنود الإستراتيجية الوطنية لها الأولوية في أجندة عمل المجلس

موضوعية
موضوعية

أكد الدكتور أنس جعفر، رئيس اللجنة التشريعية بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، إن تنفيذ بنود الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، لها أولوية قصوى في أجندة عمل المجلس خلال الفترة المقبلة، لما تتضمنه من بنود في غاية الأهمية، وبما تؤكد أن مصر على مشارف حقبة جديد في هذا الملف الحيوي. 


وأضاف رئيس اللجنة التشريعية بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، إلى أن اللجنة بحثت خلال مشروع قانون العمل بناء على طلب من مجلس النواب.

اقرأ أيضا

 مشيرة خطاب: «القومي لحقوق الإنسان» في حالة انعقاد دائم مع شركاء التنمية

وأضاف الدكتور ولاء جاد الكريم، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، ورئيس لجنة الشكاوى والرصد، أن إجراءات إعادة الهيكلة التي تم تطبيقها  لتحسين وتيرة العمل بمنظومة الشكاوى، وشمل ذلك تقسيم  دورة التعامل مع الشكاوى ما بين ٣ أقسام ووحدات عمل رئيسية تتضمن قسم الاستقبال والتسجيل والمتابعة، ثم أقسام دراسة شكاوى الحقوق المدنية والسياسية ودراسة شكاوى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.


 كما كشف جاد الكريم، عن تاسيس وحدة متخصصة في رصد إدعاءات انتهاكات حقوق الإنسان وتقصي الحقائق، لافتا إلى أن المنظومة المطورة ساهمت في تحسين وتسريع عملية التواصل مع الجهات الحكومية المعنية بهدف استجلاء الحقائق والاستجابة للشكاوى التي تثبت صحتها وقانونيتها.


وقال جاد الكريم، إن المنظومة تمكن المجلس من  حصر ودراسة اتجاهات الشكاوى المختلفه وتصنيفاتها من المنظور الحقوقي، وتحديد التدخلات النوعية المطلوبة لمعالجة الأسباب الجذرية لها من خلال حلول المساعدة القانونية والدعم والتواصل مع الجهات المسئولة أو حتى اقتراح ما يلزم من إجراءات تنظيمية أو تشريعية، وهو ما يجعل المجلس قادر على تحقيق تحسن مستدام في اوضاع حقوق الإنسان.