وداعا «أنيسة حسونة».. التفاصيل الكاملة لرحلة معاناتها مع مرض السرطان

أنيسة حسونة المدير التنفيذي لمؤسسة مجدي يعقوب
أنيسة حسونة المدير التنفيذي لمؤسسة مجدي يعقوب

بذكرى طيبة ورحلة شديدة الصعوبة مع مرض السرطان، رحلت عن عالمنا البرلمانية السابقة أنيسة حسونة المدير التنفيذي لمؤسسة مجدي يعقوب للقلب، ونائب رئيس مجلس إدارة المنظمة المصرية لحقوق الإنسان.

«رائدة العمل الخيري».. محطات بارزة في حياة أنيسة حسونة

وتعد أنيسة حسونة محاضرة في المعهد المصرفي بالقاهرة والمعهد الدبلوماسي، بدأت حياتها المهنية كدبلوماسية في وزارة الخارجية المصرية، وانتقلت لاحقًا للعمل في مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، ومنتدى مصر الاقتصادي الدولي كمدير عام.

وعلى فترات متباعدة كانت أنيسة حسونة، تتحدث عن إصابتها بالسرطان، فقالت عبر فيسبوك: «في مثل هذا الوقت من العام الماضي جلست أستمع في ذهول للطبيب الذي نصحني بترتيب أموري المادية وغيرها قبل موعد مغادرتي المحتوم لهذه الحياة، لم أفهم كلماته حينها أو أستوعبها فانزلقت بوقعها القاسي على إدراكي وكأنها قطرات ماء تنزلق على زجاج دون أن تترك به أثرا، بينما ظللت جالسة أمامه في سكون وزوجى والبنات مثلي، وعقلي يدور بسرعة 360 درجة في الثانية بين مختلف الاحتمالات، وأنا غير مصدقة أن ذلك يحدث لي في الواقع.

ومضت في حديثها: "إنني قد أصبت بهذا المرض الخطير فعلا واستمررت في النظر إلى وجهه وهو ما زال يتحدث وأنا أتساءل في ذهني ماذا أفعل هنا؟ لابد أن هذه الإشاعات وتقريرها يخصان مريضة أخرى، وأن خطأ ما قد حدث بتسليمها لي كما يحدث في الأفلام السينمائية، وأن شخصا سيفتح باب الغرفة فجأة ويعتذر عن هذا الخطأ الجسيم ويخبرني أن نتائج الأشعة الخاصة بي سليمة وأنني على ما يرام، وبالتالي نتنفس الصعداء ونغادر جميعا المركز الطبي سعداء ونعود لحياتنا العادية، ويمكنني بعد ذلك أن أضيف هذه القصة إلى محصول القصص الكوميدية التي نحكيها عما يحدث لنا".

وقالت الدكتورة الراحلة أنيسة حسونة، إنّها لا تزال تخضع للعلاج من مرض السرطان الذي أصابها قبل أعوام، وأنّها تتلقى العلاج منذ 5 سنوات، وخلال تلك المدة أجريت جراحتين كبيرتين، موضحة أنّها للمرة الثالثة تبدأ في العلاج الكيميائي، وللأسف المرض لا يستجيب.

كما كشفت «حسونة» أثناء استضافتها في برنامج «الستات»، تقديم الإعلاميتين سهير جودة، ومفيدة شيحة، المذاع على فضائية النهار، عن كواليس مرضها الذي آلمها الفترة الأخيرة، وكيف جاء تكريم السيدة انتصار السيسي لها.

وحكت «أنيسة» رحلة مرضها، مشيرة إلى حدوث تطور لمرض السرطان الذي أصيبت به، بدون سابق إنذار أو توقع، نظرًا لأن المخ - بسبب المرض- لا تظهر به التطورات المرضية، ومن ثم أجرت إشاعات معقدة ووجد الأطباء أن المخ أصيب بمرض يتوجب أخذ علاج يحد من القدرة على الحركة، ويمتص الطاقة، مؤكدة «اكتشفت إني مش قادرة أتحرك بدون الكرسي.. ودي كانت أول مرة في حياتي أستعمله.. ولكن الرضا لمن يرضى.. أنا بقول الحمدلله وبكرة يبقى أحسن».

بعد حصوله على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة، عملت حسونة كملحق دبلوماسي بوزارة الخارجية المصرية، يليه مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، جامعة الدول العربية، بالانتقال إلى القطاع المصرفي، أصبحت مساعد المدير العام في بنك مصر إيران للتنمية، ثم المدير العام للمنتدى الاقتصادي الدولي في مصر، وهي محاضرة في المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية المصرية، كما ألقت محاضرة في المعهد المصرفي بالبنك المركزي المصري.

صُنفت حسونة في القائمة السنوية لمجلة أريبيان بزنس والرئيس التنفيذي للشرق الأوسط كواحدة من "أقوى 100 امرأة عربية في العالم" لعام 2014، وكانت أول امرأة يتم انتخابها في مجلس إدارة المجلس المصري للشؤون الخارجية حيث شغل منصب الأمين العام ويشغل حاليًا منصب أمين الصندوق، وهي عضوة في المجلس التنفيذي لمؤتمرات بوغواش حول العلوم والشؤون العالمية الحائزة على جائزة نوبل عام 1995، وهي عضو في كل من المجالس الاستشارية لمؤسسة الفكر العربي، بيروت، لبنان والمنتدى العربي للبدائل "القاهرة، مصر.

هي مؤسسة ورئيسة "مؤسسة مصر المستنيرة" التي تروج لقيم المواطنة والمساواة بين الجنسين ، وهي عضو مؤسس في "مركز الفكر للمرأة العربية"، و"منتدى المواطنة العربية في الديمقراطيات الانتقالية"، و"جبهة حماية حرية الإبداع والتعبير" و"منتدى المرأة العربية الدولي" في لندن، المملكة المتحدة، وغرفة التجارة الأمريكية في القاهرة.

إنفوجراف| أبرز المحطات في حياة محاربة السرطان «أنيسة حسونة»

بسبب التزاحم.. تعديل مكان صلاة الجنازة على الراحلة أنيسة حسونة