«الصحة الحيوانية»: مصر أول دولة تعتمد نظام المنشآت الخالية من الدرن البقري والبروسيلا

 السيد القصير
السيد القصير

صرح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية “OIE” قد أعلنت عبر موقعها الإلكترونى الرسمي، عن اعتماد مصر لنظام المنشآت الخالية من مرضى الدرن البقرى والبروسيلا، باعتماد عدد 41 من قطعان الأبقار الحلاب فى 14 منشأة ضمن قائمة للمنشآت الخالية من المرضين لافتاً إلى أن ذلك يعد إنجاز غير مسبوق على المستوى الدولى .

وأكد أن ذلك الإعلان يأتي استكمالاً لجهود وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى باعتمادها لنظام المنشآت الخالية من الأمراض من خلال الإعلان عن قائمة تشمل 37 منشأة خالية من مرض إنفلونزا الطيور خلال عام 2020.

واضاف وزير الزراعة إلى أن ذلك يأتي بالتزامن مع جهود الوزارة التي تبذلها لتطوير مراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية، دعماً للدور الحيوى الذي تقوم به منشآت صناعة منتجات الألبان بمصر، من خلال تشجيع مزارع الألبان للالتحاق ببرنامج المنشآت الخالية وتنفيذ توصيات الهيئة العامة للخدمات البيطرية بتطبيق المعايير الدولية لنظم التربية الصحية السليمة وتنفيذ إجراءات الأمن الحيوى للإسراع من نمو وازدهار هذه الصناعة في إطار دعم وتنمية الثروة الحيوانية في مرحلة الجمهورية الجديدة، ودعم دور مصر الريادي على المستويين الإقليمى والدولى.

اقرأ أيضا: «الصياد»: إعلان خلو المنشآت من إنفلونزا الطيور يفتح الباب لزيادة الصادرات

وأشار القصير إلى أن هذا الإنجاز سيساهم في دعم الصادرات المصرية من منتجات الألبان، مع ضمان تقديم منتجات ذات جودة عالية مدعومة بشهادة دولية بخلوها من أهم الأمراض المشتركة التي تصيب الإنسان، بما يضمن صحة وسلامة المستهلك المحلى.

وأثنى القصير على جهود الخدمات البيطرية في اعتماد نظام المنشآت الخالية من الأمراض ضمن إجراءاتها للتحكم والسيطرة على الأمراض المعدية والمشتركة، وطالب ببذل المزيد من الجهد في ذلك المجال دعماً لتنمية الثروة الحيوانية