دراسة علمية تؤكد ارتباط تساقط الشعر بنقص فيتامين «د»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements

كثير من الناس تشعر في لحظات وأوقات كثيرة بأن مزاجها ليس علي مايرام ،وتقلب حالتها النفسية فجأه ولا تدري السبب، ولعل السبب هو نقص فيتامين د حيث يلعب "فيتامين د" دورًا حيويًا في الجسم بما في ذلك من خلال الحفاظ على صحة العظام والعضلات وتنظيم كمية الكالسيوم والفوسفات وفوائدة المهمة للبشرة والشعر .

ويمكن أن يكون لنقص "فيتامين "د" أعراض متعددة، إلا أن بعضها قد يظهر عند تساقط الشعر، فبحسب ما أفاد بحث في PubMed لمراجعة الدراسات الحالية ذات الصلة التي تبحث في دور فيتامين "د" في التسبب بتساقط الشعر، كطريقة علاجية محتملة للمرض.

بإلاضافة أن فيتامين "د " متورط بشكل معقد في مسارات تأشير مختلفة لنمو بصيلات الشعر، ورغم ذلك، هناك نقص في الدراسات الحاسمة لإثبات فائدة إعطاء فيتامين "د" في تصحيح تساقط الشعر.

وليس هكذا فقط حيث تقول دراسة أخرى نُشرت في مكتبة Wiley Online Library: بأن نقص فيتامين "د" أرتبط بالعديد من اضطرابات تساقط الشعر، مثل الثعلبة البقعية وفقدان الشعر الأنثوي. ومع ذلك، لم تجد الدراسات السابقة ارتباطاً بين مستويات فيتامين "د "في الدم وشدة الصلع الوراثي .

كما وضحت الدراسة، وجود ارتباط كبير بين نقص فيتامين "د" وشدة الصلع الوراثي. وهذا يشير إلى أن فيتامين "د" قد يلعب دوراً في ظهور الثعلبة الأندروجينية قبل الأوان، بحسب موقع روسيا اليوم .

اقرأ أيضا| نصائح جمالية| فوائد ماسك الطحينة للبشرة الدهنية
 

Advertisements