بوتين يدعو ماكرون وشولتز للضغط على كييف من أجل إيقاف «جرائم القوميين الأوكران»

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت 12 مارس، للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتز، دلائل وحقائق لقيام سلطات كييف بتنفيذ انتهاكات جسمية للقانون الدولي الإنساني.

ودعا بوتين، الرئيس الفرنسي والمستشار الألماني إلى التأثير على سلطات كييف لوقف الأعمال الإجرامية للكتائب القومية الأوكرانية.

وقال بيان الكرملين: "وعلى وجه الخصوص، تم الاستشهاد بالعديد من الوقائع المتعلقة بالانتهاكات الخطيرة لقواعد القانون الإنساني الدولي من جانب قوات الأمن الأوكرانية. كأعمال انتقامية خارج نطاق القضاء ضد المنشقين (المنشقين عن نظام كييف)، واحتجاز رهائن واستخدام المدنيين كدروع بشري ، ووضع أسلحة ثقيلة في مناطق سكنية وبالقرب من المستشفيات والمدارس ورياض الأطفال"

وجاء في بيان الكرملين أن "فلاديمير بوتين حث إيمانويل ماكرون وأولاف شولتز على التأثير على سلطات كييف لوقف مثل هذه الأعمال الإجرامية".

وأخبر بوتين ماكرون وشولتز بالتفصيل عن سلسلة المحادثات بين ممثلين عن روسيا وأوكرانيا، والتي جرت في شكل فيديو في الأيام الأخيرة. واتفق بوتين وماكرون وشولز على مواصلة الاتصالات بشأن القضايا الأوكرانية.

وبدوره، أفاد المكتب الصحفي لمجلس الوزراء الألماني: "كان المستشار أولاف شولتز والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على الهاتف مرة أخرى ظهرًا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. تأتي المحادثات في إطار جهد دولي مستمر لإنهاء الحرب في أوكرانيا. خلال المحادثة التي استمرت 75 دقيقة، دعا المستشار والرئيس الفرنسي إلى وقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا وإيجاد حل دبلوماسي للصراع"، ولم يتم الكشف عن تفاصيل أخرى.