يتساقط أكثر من "100 شعرة" في اليوم .. أضرار نقص فيتامين "د"

فيتامين د
فيتامين د
Advertisements

ينظر الكثير من الناس إلى الشعر الصحي على أنه علامة على الصحة أو الجمال، مثل أي جزء آخر من جسمك، يحتاج الشعر إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية حتى يكون صحيًا ونموًا، في الواقع ترتبط العديد من النواقص الغذائية بتساقط الشعر.

ويحتاج بعض الأشخاص لتناول المكملات الغذائية لتعويض النقص لديه في "فيتامين د"، حيث يعتبر أحد الفيتامينات الضرورية لبناء الجسم وتقوية المناعة وسلامة العظام وغيره من الفوائد الأخرى، فيلعب فيتامين د دورًا مهمًا في العديد من الأماكن في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك نمو العظام.

تساقط الشعر قد يؤدي إلى مضاعفات أخطر:

كشفت دراسة حديثة عن ارتباط تساقط الشعر بشكل وثيق مع نقص فيتامين "د"، الذي يلعب دورا مهما في طب وعلاج الأمراض الجلدية.

ويرتبط هذا الأمر، بخصائص فيتامين "د" المضادة للالتهابات والمُعدلة للمناعة ودوره في تنظيم تمايز الخلايا الكيراتينية وانتشارها.


- أسباب تساقط الشعر.. تحذير من اضطراب الهرمونات وسوء التغذية:

ووجدت الدراسة أن فيتامين د "متورط بشكل معقد" في مسارات تأثير مختلفة لنمو بصيلات الشعر وتمايزها، وفقا لصحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

ولا تقتصر أضرار تساقط الشعر على الشق الجمالي والنفسي، بل هناك مضاعفات أخرى، حيث إن تساقط أكثر من 100 شعرة في اليوم قد يحدث ترققا تدريجيا في فروة الرأس.


وفي السياق، أكدت دراسة أخرى نُشرت في مكتبة Wiley Online Librar وجود علاقة بين نقص فيتامين "د" والعديد من اضطرابات تساقط الشعر، مثل الثعلبة البقعية وفقدان الشعر الأنثوي، وهو ما يشير إلى أن فيتامين "د" قد يلعب دورا في ظهور الثعلبة الأندروجينية قبل الأوان".

ورأت الدراسة أن "هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول عدد أكبر من السكان وتأثير مكملات فيتامين "د" على تطور الصلع الوراثي للتحقق من صحة النتائج المذكورة".

منها الاضطرابات الهرمونية .. خبراء يكشفون عن أسباب تساقط الشعر

وتقول عيادة كليفلاند إن أعراض نقص فيتامين "د" تشمل الإعياء وآلام العظام وضعف العضلات وتغيرات المزاج الحادة، مثل الاكتئاب.

 

Advertisements

 


 

احمد جلال

جمال الشناوي