الأرصاد تكشف مناطق تساقط الأمطار على المحافظات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن سقوط أمطار اليوم السبت، على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة بنسبة حدوث 30% تقريبا، إذ تشهد البلاد سقوط للأمطار بين الخفيفة والمتوسطة، بداية من اليوم الموافق 12 مارس حتى الأربعاء المقبل الموافق 16 مارس. 

وعن مناطق سقوط الأمطار يتوقع خبراء الهيئة، سقوط أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري وذلك يوم الأحد المقبل، فيما تشهد مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري أمطارًا خفيفة إلى متوسطة، بداية من الثلاثاء حتى الأربعاء على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري.

وتنعدم فرص سقوط الأمطار على كل الأنحاء، ليسود طقس يغلب عليه نشاط للرياح على مناطق من السواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد، وذلك بداية من الخميس المقبل الموافق 17 مارس.

و يتوقع خبراء الأرصاد الجوية أنَّ الاجواء الشتوية التي تشهدها البلاد تستمر لمدة أسبوع على جميع الأنحاء نتيجة انخفاض في درجات الحرارة ويكون الطقس باردا على السواحل الشمالية مائل للبرودة على القاهرة نهارًا شديد البرودة ليلًا.


وأكد خبراء الأرصاد  أن تلك الأجواء ترجع لتمركز مرتفع جوي على جنوب أوروبا بقيم ضغطية مرتفعة إذ يدفع كتلة هوائية باردة تؤثر على شمال إفريقيا، ناصحة بعدم الانخداع في التغير السريع في درجات الحرارة خلال هذه الفترة وعدم تخفيف الملابس خاصة فترات الليل، والصباح الباكر.

وأضاف الخبراء مع استمرار نشاط الرياح على  كافة  الأنحاء  ما يزيد الإحساس ببرودة الطقس، ويسبب اضطرابًا في حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر ويتجاوز ارتفاع الأمواج 3 أمتار.


يشهد الطقس اليوم السبت انخفاض في درجات الحرارة على كافة أنحاء الجمهورية ويصاحبه وجود رياح مع سقوط الأمطار بعدة مناطق على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية.


ويتوقع الخبراء أن تشهد القاهرة الكبرى طقس مائل للبرودة نهارا وشديد البرودة ليلا، حيث تصل درجة الحرارة العظمى 17، والصغرى 8.

وعن حالة البحرين "المتوسط والأحمر" تكون حالة البحر المتوسط مضطرب مع ارتفاع الأمواج فيه من متر ونصف إلى مترين و تهب الرياح شمالية غربية، كما تكون حالة البحر الأحمر معتدلة وارتفاع الأمواج يصل فيه من مترين إلى 3 متر و تهب الرياح السطحية شمالية غربية.

وعن نسب الرطوبة يتوقع الخبراء أن تصل نسبة الرطوبة في القاهرة الكبرى والوجه البحري 86% للعظمى، و30 للصغرى، بينما تصل في السواحل الشمالية إلى 90 للعظمى، و40 للصغرى.