دونيتسك: ماريوبول لا تزال بؤرة للقتال

رئيس جمهورية دونيتسك نيس بوشلين
رئيس جمهورية دونيتسك نيس بوشلين

أعلن رئيس جمهورية دونيتسك نيس بوشلين، اليوم السبت 12 مارس، إن ماريوبول لا تزال بؤرة للقتال.

وأضاف: "حتى الآن، لا تزال ماريوبول هي النقطة الأكثر سخونة بعد تحرير فولنوفاكا، وفيما يتعلق بفولنوفاكا، سيتطور الهجوم في اتجاه شمالي غربي باتجاه أوجليدار".

وأعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية في وقت سابق اليوم، أن القوات الروسية قصفت مسجدًا في مدينة ماريوبول.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في تصريحات سابقة لها يوم الجمعة، أن القوات المسلحة الروسية لا تعرض الملاحة في بحر أزروف والبحر الأسود للخطر.

اقرأ أيضًا:روسيا مستعدة لاستئناف محادثات الحد من التسلح مع أمريكا

وأشارت الوزارة، إلى أن مدينة ماريوبول محاصرة والطرق ملغومة من قبل القوميين، والمسلحون يطلقون النار عشوائياً مما يجبر الناس على البقاء في منازلهم.

وتشهد مدينة ماريوبول إغلاقًا منذ أكثر من أسبوعين، ويعيش الآلاف من سكانها في ظروف قاسية وسط قصف مستمر  على الجنوب الأوكراني.
وقالت المنظمة غير الحكومية أطباء بلا حدود أن مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية المحاصرة منذ نحو 12 يوما وتتعرض لقصف روسي باستمرار، باتت في وضع "شبه ميؤوس منه". وأضافت أن "مئات الآلاف من الأشخاص" يقيمون فيها بلا مياه وبلا تدفئة، بينما تتحدث حصيلة رسمية عن سقوط 1582 قتيلا.

وقد ترك عدد من الجثث في الشوارع وتم حفر مقبرة جماعية كبيرة لأخرى. وفي الأيام الأخيرة، شوهد سكان يتشاجرون من أجل الطعام.

وصرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الجمعة 11 مارس إن "العدو ما زال يغلق ماريوبول"، موضحا أن "القوات الروسية لم تسمح بدخول مساعداتنا الى المدينة". ووعد بالقيام بمحاولة جديدة "غدا" السبت لإيصال مواد غذائية ومياه وأدوية.

وقال ستيفن كورنيش رئيس منظمة أطباء بلا حدود-سويسرا وأحد منسقي عمل المنظمات غير الحكومية في أوكرانيا في مقابلة مع وكالة فرانس برس إن "الحصار ممارسة من العصور الوسطى" محظورة بموجب قوانين الحرب الحديثة.

من جهته أكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الجمعة في تغريدة مرفقة بصورة حفرة أن "ماريوبول المحاصرة هي حاليًا أسوأ كارثة إنسانية على هذا الكوكب، وأنه تم قتل 1582 مدنيا في 12 يوما ودفنوا في حفر جماعية مثل هذه".