يقي من السرطان.. الفوائد الصحية للتمور

 التمر
التمر

التمر هو أحد أحلى أنواع الحلوى في الطبيعة، قد يجعلك محتواها العالي من السكر تتساءل عما إذا كان التمر يعتبر خيارًا صحيًا، التمر حلو بالتأكيد، ولكنه كفاكهة يوفر أيضًا مغذيات دقيقة مفيدة وبعض الألياف، قد ترغب في تناول التمر باعتدال ، لكنها ليست بأي حال من الأحوال طعامًا خاليًا من السعرات الحرارية.

- حقائق غذائية عن التاريخ تمور:

تمور المجهول مصدر غني للكربوهيدرات، إنها توفر كمية جيدة من البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد بالإضافة إلى العديد من فيتامينات ب ، وهي منخفضة بشكل طبيعي في الدهون والكوليسترول والصوديوم.

يحتوي التمر الواحد (8 جم) على 23 سعرة حرارية ، و 0.2 جم من البروتين ، و 6 جم من الكربوهيدرات ، و 0 جم من الدهون، التمر مصدر جيد للبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد. 

- الكربوهيدرات:

يحتوي التمر الواحد على 6 جرامات من الكربوهيدرات، معظمها يأتي من السكر، علاوة على ذلك، طعم التمر حلو للغاية لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز، وهو ضعف حلاوة الجلوكوز. 

يوجد ما يزيد قليلاً عن نصف جرام من الألياف في متوسط ​​التمر، يزداد محتوى السكر ، وتنخفض الألياف مع نضج الثمار.

يمكن أن يتراوح مؤشر نسبة السكر في الدم في التمور بين 43 و 55 اعتمادًا على تنوع ومستوى النضج، على الرغم من حلاوتها ، فإن التمر بشكل مفاجئ هو غذاء منخفض نسبة السكر في الدم. 

- سمين : 

التمر ليس مصدرا مهما للدهون.

- بروتين :

يمد التمر بكمية قليلة من البروتين، قم بتضمين مصادر البروتين الأخرى ، مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والمكسرات والبذور والبقوليات لتلبية احتياجاتك اليومية.

- الفيتامينات و المعادن:

التمر مصدر جيد للبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، يوفر التمر أيضًا ستة فيتامينات ب أساسية ، بما في ذلك حمض الفوليك وحمض البانتوثنيك.

 يحتوي التمر أيضًا على نسبة عالية من مادة البوليفينول ، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تحمي من التلف الخلوي ، جنبًا إلى جنب مع فيتويستروغنز المفيدة. 

- سعرات حراريه :

التمر الواحد (8 جرام) يوفر حوالي 23 سعرة حرارية ، معظمها يأتي من الكربوهيدرات، تمور المجهول الأكبر حجمًا (24 جرامًا) توفر 66.5 سعرة حرارية.

التمر - ثمار نخيل التمر - موجود منذ عصور ما قبل التاريخ ويعتقد أنه تمت زراعته منذ 8000 عام، موطنها الشرق الأوسط ، هناك أكثر من 100 نوع مختلف من أشجار النخيل.

- الفوائد الصحية للتمر :

ترتبط المغذيات الدقيقة والمركبات النباتية الموجودة في التمور بالعديد من الفوائد الصحية الواعدة.

1- يحمي من السرطان:

يحتوي التمر على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ترتبط بالوقاية من السرطان، عند اختبار مستخلص التمر ، وجد الباحثون قدرة مذهلة على إزالة الجذور الحرة ونشاط مضاد للأورام. 

2- يدعم صحة القلب : 

يوفر التمر البوتاسيوم ، وهو عنصر إلكتروليت أساسي لجهاز القلب والأوعية الدموية.

 البوتاسيوم له تأثيرات راسخة في خفض ضغط الدم المرتفع، كما أن التمور منخفضة جدًا في الصوديوم وتوفر بعض الألياف. 

 كل هذه العوامل الثلاثة تدعم استهلاك التمر لصحة القلب.


3 - يقوي العظام :

يحتوي التمر على المغنيسيوم المهم في تكوين العظام، يرتبط نقص المغنيسيوم بزيادة مخاطر الإصابة بهشاشة العظام. 

 يفضل الحصول على المغنيسيوم من مصادر الغذاء بدلاً من المكملات لأنه يقلل من مخاطر السمية، علاوة على ذلك ، فإن الحديد الموجود في التمر يساعد في توفير مخازن صحية لنخاع العظام. 

4 - قد يقلل من أعراض سن اليأس

الايسوفلافون ، الذي يرتبط بشكل شائع بمنتجات الصويا ، هو نوع من الاستروجين النباتي الذي يساعد في تقليل الأعراض المزعجة لانقطاع الطمث،  عندما يتعلق الأمر بالفاكهة ، فإن التمر يحتوي على أعلى تركيز من الايسوفلافون، لهذا السبب ، تتم دراسة التمر لقدرته على توفير الراحة الطبيعية من أعراض انقطاع الطمث. 

5- يساعد على استقرار سكريات الدم :

مع التمر ، يمكن أن تقطع كمية صغيرة شوطًا طويلاً، عند استخدامه بدلاً من المحليات المركزة ، مثل العصائر والسكريات المكررة ، يضفي التمر حلاوة دون إحداث طفرات كبيرة في مستويات السكر في الدم، تمور هي أيضًا وجبة خفيفة مريحة ومحمولة يمكن أن تكون مفيدة لنوبات انخفاض السكر في الدم.

7- الحساسية :

ردود الفعل التحسسية تجاه التمر ليست نموذجية وعادة ما تقتصر على الحكة والالتهاب في الفم وحوله. 

يعتبر العفن أو الكبريتيت (يضاف إلى الفواكه المجففة مثل التمر كمادة حافظة) مسؤولاً بشكل عام عن أعراض حساسية التمر. غالبًا ما تشبه الأعراض أعراض الربو ويمكن أن تتراوح من الصفير الخفيف إلى تفاعل الحساسية المهدِّد للحياة ، والذي يتطلب عناية طبية فورية. 

كثير من الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفاكهة يكونون أيضًا حساسين تجاه اللاتكس أو حبوب اللقاح.

 إذا كنت تشك في أن لديك حساسية من التمر ، فتجنب تناولها واستشر طبيبك لتحديد مصدر المشكلة.

نصائح صحية | فوائد سحرية للطحينة مع التمر لعلاج الأنيميا في الجسم