المجتمع المدني يشارك الدولة في برامج القضاء على الفقر بـ5 مليارات جنيه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ساهم المجتمع المدني بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي في مجال القضاء على الفقر، من خلال تنفيذ عددًا من البرامج للحماية الاجتماعية فهناك 4 ملايين أسرة تستفيد من برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة"، بالإضافة إلى 10.5 مليون مستفيد من المعاشات، حيث تخطت تدخلات المجتمع المدني في القضاء على الفقر كبيرة جدا وتخطت 5 مليارات جنيه أثناء جائحة كورونا.

وترصد " بوابة الأخبار" أبرز جهودهم المبذولة حتى يتم تقدير الخدمات المقدمة في مقابل الفجوات القائمة في المجالات المختلفة.

ففي إطار هدف التنمية المستدامة للقضاء على الجوع  نفذت الوزارة برنامج الألف يوم الأولى في حياة الطفل لدعم الأمهات أثناء فترة الحمل بصرف تعويضات للسيدات العاملات في القطاع الخاص أثناء فترة الوضع، كما تم إدراك جميع المستفيدين من برامج الحماية الاجتماعية في منظومة دعم التموين.

وبالنسبة للصحة والتعليم وبصفة خاصة للفئات الأولى بالرعاية،  دعم حوالي 5 ملايين طالب مدرسي وإعفائهم من التعليم، وتقوم الوزارة بتنفيذ برنامج قومى لتنمية الطفولة المبكرة وزيادة عدد الحضانات على مستوى الجمهورية. كما تقوم الجمعيات الأهلية بتقديم 30% من الخدمات الصحية خاصة في المجتمعات القاعدية. وتراعي الوزارة المساواة بين الجنسين فتولي المرأة أولوية في برامجها الاجتماعية والاقتصادية، بجانب العديد من البرامج لحماية المرأة من العنف.

ولكي يتحقق العمل اللائق والانتاج والاستهلاك  يقدم بنك ناصر الاجتماعي خدماته المصرفية والاستثمارية للطبقات المتوسطة والدنيا، بالاضافة الى 14 ألف أسرة منتجة تضم حوالي 600 ألف سيدة، بالإضافة إلى مراكز التكوين المهني للتدريب الحرفي، وكذلك ننفذ برامج تمكين اقتصادي لتنمية المرأة الريفية.

وفيما يتعلق بأهداف المياه النظيفة وتنمية المجتمعات المستدامة، فتنفذ الوزارة برنامج "سكن كريم" بالشراكة والتنسيق مع الجمعيات الأهلية  تتوسع في تنفيذ وصلات المياه وإعادة إعمار المنازل، كما تقوم الوزارة أيضًا تنفيّذا لتوجيهات القيادة السياسية لحماية ودعم سكان مشروعات الإسكان البديل للمناطق العشوائية الخطرة غير الآمنة بتأثيث الوحدات السكنية في مشروعات إسكان أهالي المناطق غير الآمنة، كما تعمل الوزارة على برامج الوعي بهدف تغيير السلوكيات المجتمعية السلبية.

وبالنسبة لتحقيق هدف السلام والعدل تقوم الوزارة بتنفيذ جهود الإغاثة والسلام وجمع الروابط وتأمين فاقدي الرعاية وذلك من خلال الهلال الاحمر المصري ومراكز الاغاثة والتنسيق مع المؤسسات الدينية.

اقرأ أيضا | محافظ الغربية: سنسعى بكل جهد لتنفيذ تكليف الرئيس خلال عام المجتمع المدني