بحلول أبريل..

كوريا الشمالية تخطط لإطلاق الصاروخ البالستي «الوحش»

 صاروخ Hwasong-17  الوحش
 صاروخ Hwasong-17 الوحش

أكد محللون عسكريون، على أن كوريا الشمالية تستخدم حيلة الأقمار الصناعية لاختبار أجزاء مما يسمى بصاروخ "الوحش"، قبل الذكرى السنوية المحلية الرئيسية.

أوجرت بيونج يانج تسعة اختبارات أسلحة قياسية حتى الآن هذا العام، فيما يرى الخبراء أنه جهد للعمل من خلال قائمة غسيل الأسلحة الاستراتيجية التي وضعها رئيس البلاد كيم جونغ أون.

وتتمثل إحدى الأولويات القصوى في الصاروخ الباليستي العابر للقارات (ICBM)، أنه يمكنه حمل رؤوس حربية متعددة – وقد أطلق عليه اسم  صاروخ Hwasong-17 والذي يعني "صاروخ الوحش"، وقد تم الكشف عنه لأول مرة في عرض عسكري في أكتوبر 2020.

أقرأ ايضا.. «كدر».. الصاروخ النووي الروسي الأكثر غموضًا وسرية

ولم يتم اختبار إطلاق الصاروخ مطلقًا حتى الآن، لكن واشنطن قالت يوم الخميس، إن بيونج يانج، اختبرت مؤخرًا أجزاء منه متخفية في شكل قمر صناعي.

وتلتزم كوريا الشمالية بوقف اختياري على الأسلحة النووية بعيدة المدى، ولكن مع توقف المحادثات والعقوبات التي لا تزال سارية، يبدو أنها على وشك الإطاحة بكل ذلك، بسحب المحللون.

وقال المحلل الأمني الأمريكي ​​أنكيت باندا: "أعتقد أن الوقف الاختياري جيد كما هو منتهي.. ويجب أن نتوقع عودة اختبار الصواريخ الباليستية العابرة للقارات".

واضاف، أن اختبارات مكونات "قمر الاستطلاع" المزعومة في 27 فبراير و 5 مارس، كانت على الأرجح للصاروج الوحش «هيواسونغ -17 »، الذي يمكنه حمل رؤوس حربية متعددة" بعيدة المدى

وقال: "كوريا الشمالية لم تظهر القدرات الصاروخية البالستية الأخيرة من قبل، حتى لو اختبرت صواريخ باليستية عابرة للقارات، فهي قادرة على تخطى مد نطاق الولايات المتحدة ثلاث مرات".

ويأتي تصميم كوريا الشمالية المتجدد على اختبار صاروخ باليستي عابر للقارات في وقت حساس في المنطقة، حيث من المقرر أن يتولى الرئيس الجديد الأكثر تشددًا، يون سوك يول ، السيطرة في كوريا الجنوبية.