Advertisements

شعبة الخضروات والفاكهة: موجة الطقس السيئ وراء ارتفاع الأسعار

 زيادة ملحوظة فى أسعار بعض الخضراوات
زيادة ملحوظة فى أسعار بعض الخضراوات
Advertisements

شهدت أسعار بعض الخضراوات ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأيام القليلة الماضية، وهو ما أكده حاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، مشيرًا إلى أن عدم الاستقرار فى الاحوال الجوية منذ بداية موسم الشتاء أدى إلى خفض معدلات الانتاج.

وهو ما تسبب فى قلة المعروض فى بعض المحاصيل الزراعية، وارتفاع سعرها مع انخفاض درجات الحرارة والعواصف الترابية.. مما يؤدى إلى انخفاض المساحة المنزرعة إلى 4 أطنان على سبيل المثال بدلًا من 10 أطنان من أحد الاصناف.. بالإضافة إلى أن تكلفة نظم الرى الحديثة أعلى من النظم السابقة، وكذلك استيراد عدد من مستلزمات ومدخلات الانتاج .. وكل هذه العوامل تؤدى إلى ارتفاع سعر المنتج.


ويشير إلى أن هناك بعض الاسواق العشوائية والتى تعتبر اقتصاداً غير رسمى لا تخضع لرقابة الدولة تقوم بتسعير المنتجات على حسب أهوائهم، وذلك لتحقيق أعلى هامش ربح، لأنه لا توجد أى رقابة عليهم..مؤكداً أن الثلاثة أشهر القادمة ستشهد انخفاضا ملحوظا فى اسعار الخضراوات، خاصة مع بداية جنى عروات جديدة، مما يؤدى إلى زيادة المعروض فى الأسواق.

وهو ما يتسبب فى تحركات سعرية بالهبوط.. مشيرًا إلى أن الارتفاع الذى يمكن أن يحدث فى بداية شهر رمضان فى أسعار بعض الخضراوات يرجع إلى زيادة الطلب بنسبة 25%، وبالتالى يكون هناك ضغط على الأسواق، وقلة المعروض، مما يؤدى إلى ارتفاعها بشكل طفيف.

اقرأ ايضا | ارتفاع ملحوظ في أسعار الخضروات والفاكهة بالإسماعيلية

Advertisements

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي

 

Advertisements

 

 

 


Advertisements