تقييم مزارع البساتين المدرجة ببرنامج الممارسات الزراعية الجيدة بمطروح 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

وجه المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، إدارة الاستشارات الفنية بمركز التنمية المستدامة للمرور على المزارع البستانية بمنطقة عمل المركز الممتدة من غرب مدينة  الضبعة شرق مدينة مرسي مطروح وحتى مدينة  السلوم غربا والتي تتدخل ضمن برنامج الممارسات الزراعية الجيدة من خلال مشروع تعزيز القدرة على الموائمة في البيئات الصحراوية «برايد».

وتواصل اللجنة برئاسة الدكتور وائل غيث مدير إدارة وحدة الاستشارات الفنية بمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح وبمشاركة  ربيع فازع مدير وحدة الدعم الفني والإرشادي  عملها بمختلف وحدات الدعم الفني والارشادي بمركز سيدي براني ومركز النجيلة ومرسي مطروح ومركز رأس الحكمة ومركز الضبعة.

وأكد  غيث، أن تقييمات المزارع تخضع لمعايير معينة، لتقديم الدعم الفني والارشادي للمزارع لمنحها شبكات الري وخزانات ذات السعة التخزينية الكبيرة تصل الى 300 متر مكعب للخزان الواحد ليخدم مزرعة بمساحة 10 فدان من الزراعات البستانية، مشيرة إلى تم المرور على مركز سيدي براني ومركز النجيلة غرب المدينة ومرسي مطروح وجارى استكمال باقي المراكز غدا السبت. 

ومن جانبه قال المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح أن المركز يقوم على منهجية المشاركة المجتمعية لوضع الخطط التنموية ومتابعتها لاستفادة المواطنين والمزارعين بوحدات الدعم الفني المنتشرة من الضبعة شرقاً ورأس الحكمة ومرسي مطروح والنجيلة وسيدي براني والسلوم والتي تعتبر مناطق عمل مشروع تعزيز القدرة على الموائمة في البيئات الصحراوية" برايد" والممول من صندوق النقد الدولي للتنمية الزراعية إيفاد والحكومة المصرية.

وأشار مدير مركز التنمية المستدامة، أن المركز التابع لمركز بحوث الصحراء  يسعي إلى تحسين مستوى المعيشة للمواطنين بمطروح من خلال الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية ورفع القدرات والمهارات البشرية.

وأشار الأمير، إلى المركز يهدف إلى تضييق الفجوة المائية وزيادة المخزون المائي من مياه الأمطار وكذا تنمية مناطق السقوط المطري مع تخفيف حدة الفقر وتحسين مستوى المعيشة للمجتمعات البدوية بمطروح ونشر التقنيات الحديثة للاستغلال الامثل للموارد الطبيعية المتاحة بهذه المجتمعات بالإضافة إلى العمل على توفير مصدر ري مستدام ليشكل استمرارية في ري المزروعات واستصلاح واستزراع الوديان في فترات الجدب ونقص معدلات ستقوم الأمطار.

وأوضح مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح أن المركز يسعي الى تحسين حالة المراعي الطبيعية والثروة الحيوانية والإنتاج النباتي وتشجيع المجتمعات المحلية للمحافظة على الموارد الطبيعية من التدهور وحماية البيئة ومكافحة التصحر واﻹستقرار وتقليل الهجرة إلى المناطق المأهولة بالسكان مع رفع قدرات ومهارات المرأة البدوية عن طريق التدريب على الحرف اليدوية والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

اقرأ أيضا:  تشغيل تجريبي لمشروع الصرف الصحي بمدينة الضبعة استعدادا لافتتاحه