جهود حماية المصريين في مناطق الحرب الروسية الأوكرانية.. إجلاء وعلاج وغوث

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، ووضعت الدولة المصرية مواطنيها في مناطق النزاع صوب عينيها، إذ اتخذت عدد من الإجراءات العاجلة التي من شأنها الغوث والإجلاء السريع.
 
تسجيل سريع
البداية كانت بمناشدة السفارة المصرية في أوكرانيا للمصريين المتواجدين في شرق أوكرانيا بسرعة تسجيل بياناتهم على الموقع المخصص لهم. 
وبحسب بيان رسمي، طالبت السلطات المصرية، في ضوء التوترات الموجودة، يجب تسجيل بيانات التالية «الاسم - رقم الهاتف - البريد الإلكتروني».

 

التزموا المنازل
وناشدت السفارة المصرية في أوكرانيا الجالية المصرية بعدم الخروج من المنازل والاحتفاظ بمستندات إثبات الشخصية ومتابعة التعليمات من السلطات الأوكرانية لحين استقرار الأوضاع وذلك في ضوء  تطور الأزمة وفرض الاحكام العرفية فى أوكرانيا وغلق المجال الجوى وكذلك حركة القطارات.

 

حالة استثنائية
استجابة لما انفردت بنشره " بوابة أخبار اليوم " بإصابة مصري في مدينة خاركوف ب" أوكرانيا" بعيارين ناريين جراء القصف الروسي علي أوكرانيا .

اقرأ أيضا| وزيرة الهجرة تلتقي السفير البولندي بالقاهرة لمتابعة موقف أبنائنا بأوكرانيا


وجَّه وزير الخارجية سامح شكري على الفور سفير مصر في كييف باتخاذ الإجراءات اللازمة لإيلاء المواطن المصري الرعاية التامة، وتقديم كافة أوجه الدعم له بالشكل المُناسب وبصورة عاجلة، في ضوء الوضع المتأزم حاليًا في عموم الأراضي الأوكرانية.

وأكد السفير صلاح عبد الصادق، مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين بالخارج، نجاح جهود الدولة المصرية في عملية تأمين نقل المصاب المصري الوحيد في أوكرانيا المواطن محمد سعد رجب محمد زايد من مدينة خاركوف في شرق أوكرانيا إلى منطقة آمنة نسبيا في غرب أوكرانيا.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة أنه تم تشكيل غرفة عمليات مخصصة لمتابعة موقف الجالية المصرية في أوكرانيا في ظل المستجدات والمتغيرات المتلاحقة، مضيفة أن غرفة العمليات في تواصل مستمر مع رؤساء الجالية المصرية بأوكرانيا للوقوف معهم على آخر مستجدات وتطورات الموقف داخل المدن المتواجد فيها المصريين.

وأوضحت مكرم، أن مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب المصريين الدارسين بالخارج، يتواصل أيضا مع دارسينا المصريين بأوكرانيا والمتواجدين بعدة مدن مختلفة، للاطمئنان على أوضاعهم في ضوء المتغيرات الطارئة على الوضع هناك، ويتم التواصل مع الوزارات المعنية حول الحلول البديلة للطلبة بما يضمن الحفاظ على حياتهم أولا وتوجيههم للبعد عن المناطق الخطرة.

وأكدت الوزيرة أن تحرك وزارة الهجرة يأتي ضمن جهود الحكومة المصرية للحفاظ على مواطنيها بالخارج، وفي إطار التوجيهات بالتواصل المستمر مع الجالية المصرية في أوكرانيا، للتعرف على متطلباتهم في هذه المرحلة الراهنة، والعمل على تلبيتها بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

طالبت السفيرة نبيلة مكرم من الطلاب المصريين القادمين من أوكرانيا التسجيل في استمارة التسجيل وذلك لتوفير أماكن لهم بالجامعات المصرية.

وأعلن مجلس الوزارء عن  ضوابط قبول الطلاب المصريين بأوكرانيا في الجامعات الخاصة والأهلية.