سقارة كنز الحضارة.. كشف أثري جديد الشهر الجاري

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تستعد وزارة السياحة والآثار للاعلان عن كشف اثري جديد في منطقة سقارة الشهر الجاري بايادي مصرية خالصة نن من البعثة المصرية العاملة هناك برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للاثار د. مصطفى وزيري.

ومن المقرر ان يتم الاعلان عن الكشف وسط تغطية اعلامية دولية و محلية لتعود منطقة سقارة لإبهار العالم و التي تم إكتشاف الكثير من الآثار من باطن أرض منطقة سقارة.

لذلك تسلط بوابة اخبار اليوم الضوء على الإكتشافات الأثرية التي تم الكشف عنها في منطقة سقارة.

مقبرة واح تي في منتصف ديسمبر 2018

تم اكتشاف مقبرة لم تكن معروفة من قبل يبلغ عمرها 4400 عام في سقارة، تحتوي على لوحات وأكثر من خمسين منحوتة، كانت تلك المقبرة تخص الكاهن رفيع المستوى واح تي الذي عاش في عهد الملك نفر إر كارع كاكاي أحد ملوك الأسرة الخامسة، واحتوت المقبرة أيضًا على أربعة أعمدة تحتها تابوت حجري.

ويبلغ طول المقبرة 10 أمتار وارتفاعها 3 أمتار، ويجري العمل في استكمال أعمال الحفائر بالمقبرة، وتزينت جدران المقبرة بنقوش ملونة تصور صاحب المقبرة وأمه وعائلته، واحتوت المقبرة على العديد من النيشات التي تحوي تماثيل كبيرة لصاحب المقبرة وعائلته.

توابيت ومومياوات في أكتوبر الماضي

أعلنت وزارة السياحة والآثار عن اكتشاف تابوت حجري ملوّن ومغلق عمره أكثر من 2500 عام، حيث اكتشف اكتشف الفريق الأثري تماثيل خشبية مذهبة وأكثر من 80 تابوتًا، وأيضًا أكثر من 100 تابوت خشبي مطلي بدقة و40 تمثالًا جنائزيًا.

يعود تاريخ هذه التوابيت الخشبية المغلقة إلى 2500 عام بعضها يحتوي على مومياوات، تشمل القطع الأثرية الأخرى التي تم اكتشافها أقنعة جنائزية وجرار وتمائم. توابيت حجرية كما تم الاعلان عن ما لا يقل عن 59 تابوتًا حجريًا مغلقًا في أكتوبر الماضي، تحتوي على مومياوات يزيد عمرها عن 2600 عام.

كما اكتشف علماء الآثار أيضًا 20 تمثال لبتاح، وتمثالًا منحوتًا من البرونز يبلغ ارتفاعه 35 سنتيمتر للإله نفرتوم. المعبد الجنائزي للملكة نعرت نجحت البعثة المصرية في الكشف عن المعبد الجنائزى للملكة "نعرت " زوجة الملك تتي وتوابيت ومومياوات تعود إلى ٣٠٠٠ سنة قبل الميلاد، وتم العثور على تخطيط المعبد، بالإضافة إلى ثلاثة مخازن مبنية من الطوب اللبن فى الناحية الجنوبية الشرقية منه، لتخزين القرابين والأدوات التى كانت تستخدم فى إحياء عقيدة الملكة.

كما تم العثور على ٥٢ بئرا تتراوح أعماقها ما بين ١٠ إلى ١٢ مترا، بداخلها أكثر من ٥٠ تابوتا خشبيا من عصر الدولة الحديثة. وهذه هى المرة الأولى التى يتم العثور فيها بمنطقة سقارة على توابيت يعود عمرها إلى ثلاثة آلاف عام.
وهذه التوابيت ذات هيئة آدمية وممثل على سطحها العديد من مناظر الآلهة التى كانت تعبد خلال هذه الفترة بالإضافة إلى أجزاء مختلفة من نصوص كتاب الموتى والتى تساعد المتوفى على اجتياز رحلته إلى العالم الآخر. مومياوات القطط وفي نوفمبر 2018م، عثرت بعثة أثرية مصرية على سبعة مقابر مصرية قديمة في مقبرة سقارة القديمة تحتوي على مجموعة من الجعران ومومياوات القطط التي تعود إلى الأسرات الخامسة والسادسة، واستخدمت ثلاث منها للقطط، تعود لاكثر من 6000 عام.

مقبرة خوي كما تم اكتشاف مقبرة " خوي"، عمرها 4000 عام بالقرب من المدينة الجنائزية في سقارة خلال عصر الاسرة الخامسة وكانت المقبرة بشكل أساسي مصنوعة من الحجر الجيري الأبيض، وذات مدخل نفقي كما في الأهرامات، حيث يُرجح علماء الآثار أنه كانت هناك صلة بين خوي والملك لأنه المقبرة قريبة من هرم الملك المصري جد كا رع الذي حكم خلال تلك الفترة.