«شوقي»: نحاول تغيير ثقافة عبادة صنم الامتحانات اللعين لطلاب الثانوية |خاص

 الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الوزارة تريد من طلاب الثانوية العامة محاولة التخلص من المذاكرة للامتحان، ومحاولة غرس ثقافة التعلم من أجل المعرفة، وبالتالي فكرة النماذج الاسترشادية مرفوضة تماما لأننا لا نحضر الطلاب لأسئلة بعينها كما كان في الماضي، وبالتالي فإنه من المطلوب تغيير ثقافة عبادة صنم الامتحانات اللعين.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن مرحلة الثانوية العامة لم تتغير مناهجها حتى الآن، وما تم تعديله في عام 2018، هو طريقة عرض أسئلة التقييم فقط، متابعا أن الأسئلة كانت تقيس مهارة الطالب في الحفظ فقط، ولكن بعد التعديل تغير إلى قياس مستوى الفهم.. وبالتالي فإن نظام أسئلة قياس الفهم نستخدمها منذ 2018 ، في الصفوف من الأول وحتى الثالث الثانوي العام، وبالتالي أيضا فإن النظام الجديد لا علاقة له بما إذا كان "الامتحان/ التصحيح" ورقيا أو إلكترونيًا وكذلك لا علاقة له بنوعيات الأسئلة فيما إذا كانت مقالية أو متعددة الاختيارات أو أي نوع آخر. 

وعن السؤال المتكرر حول شكل الامتحان هذا العام ورقيا أم إلكترونيا، قال وزير التربية والتعليم موجها نصيحة للطلاب: "ذاكروا جميع أنواع الأسئلة وابتعدوا عن هذا السؤال مش لازم الوزارة توضح طبيعة وشكل الامتحان، لأن وظيفة الطالب التحضير وفهم اللي المفروض يتعلمه، لذا نرجو التركيز على التحضير المناسب لكل أنواع الأسئلة أيًا كانت وسيلة الامتحان عن طريق فهم نواتج التعلم وعدم الإنشغال بأى أمور أخرى" .


وأضاف وزير التربية والتعليم، قائلا: "الطلاب كانوا في أولى وثانية ثانوي ويعلمون الإلكتروني والورقي ويعلمون طبيعة الأسئلة وشاهدوها كثيرا ولا يوجد شئ واحد يؤثر في تحضيرهم للامتحان يستدعي كل هذا القلق" .

وقال الدكتور طارق شوقي، إن الوزارة ستعقد المؤتمر الصحفي لإعلان تفاصيل امتحانات الثانوية العامة قبل شهر رمضان القادم .

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن المؤتمر سوف يذكر كافة التفاصيل المتعلقة بالامتحانات، سواء كان هناك امتحانات تجريبية للثانوية العامة من عدمه.

اقرأ أيضا| «التعليم» تعلن أسماء الفائزين في مسابقة المبتكر الصغير