وزير الخارجية السوداني يلتقي سامح شكرى لتعزيز التعاون المشترك

وزير الخارجية السودانى يلتقى سامح شكرى
وزير الخارجية السودانى يلتقى سامح شكرى

التقى السفير علي الصادق  وزير الخارجية المكلف نظيره وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأربعاء ،  وذلك على هامش أعمال الاجتماع الوزاري للدورة العادية (157) لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية.

وبحث اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك وتنسيق المواقف حيال مختلف القضايا الإقليمية والدولية.  


وبدأت فعاليات الدورة باجتماعات اللجان الوزارية، حيث عقد اجتماع لجنة التصدي للتدخلات الإيرانية في الشؤون العربية، حيث ترأس أعمال تلك اللجنة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان وتضم في عضويتها كلا من: مصر ، الإمارات ؛البحرين ؛ والأمين العام لجامعة الدول العربية . وناقشت اللجنة تقريرا مفصلا حول تطورات تلك الأزمة وكيفية التصدي لهذه التدخلات سياسيا واقتصاديا وإعلاميا ؛ وإعداد مشروع قرار ورفعه إلى وزراء الخارجية لإقراره ؛ إلى جانب إصدار بيان سياسي يرفض التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

كما عقدت اللجنة العربية الوزارية المعنية بمتابعة التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية اجتماعا لها برئاسة وزير الخارجية سامح شكري وعضوية كل من: الإمارات ؛ البحرين ؛ السعودية ؛ العراق ؛ الأمين العام للجامعة العربية، وذلك لمناقشة تقرير حول متابعة تلك التدخلات وسبل التصدي لها وإعداد مشروع قرار ورفعه إلى وزراء الخارجية لإقراره ويؤكد رفض وإدانة الدول العربية لتلك التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

واختتمت اجتماعات اللجان الوزارية بعقد اجتماع للجنة الوزارية العربية المعنية بالتحرك لوقف الإجراءات الاسرائيلية في مدينة القدس المحتلة برئاسة وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، وعضوية كل من : الجزائر ؛ السعودية ؛ فلسطين ؛ قطر ؛ مصر؛ المغرب ؛ تونس (بصفتها الرئيس الحالي للقمة العربية والعضو العربي في مجلس الأمن ؛والأمين العام للجامعة العربية ).  

 وعقد  وزراء الخارجية العرب اليوم الأربعاء اجتماعا تشاوريا مغلقا قبيل الجلسة العامة لاعلان انطلاق الدورة العادية ( 157 ) لمجلس جامعة الدول العربية ؛ وذلك للتشاور حول أهم القضايا المطروحة على جدول أعمال الدورة خاصة ما يتعلق بانعقاد الدورة 31 للقمة العربية بالجزائر ؛ والموقف العربي من التطورات في أوكرانيا والنظر في توصية المندوبين الدائمين بتشكيل مجموعة اتصال عريية على المستوى الوزاري تتولى متابعة وإجراء المشاورات والاتصالات مع الأطراف المعنية بهدف المساهمة في إيجاد حل دبلوماسي للأزمة الأوكرانية.  


وكانت أعمال الدورة العادية 157 لمجلس الجامعة، قد انطلقت الأثنين الماضي في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة الجمهورية اللبنانية، التي تسلمت رئاسة الدورة من دولة الكويت.


ومثل السودان في الاجتماع السفير محمد الياس  سفير السودان بالقاهرة والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، والذي يأتي تمهيدا لاجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري الذي بدأت اعماله صباح اليوم.