للسيدات.. أكتشف فوائد عشبة «كف مريم» وهل تؤثر على الوزن؟

فوائد عشبة كف مريم
فوائد عشبة كف مريم
Advertisements

ترجع أصول عشبة كف مريم إلى محيط البحر الأبيض المتوسط وقارة آسيا، وقد تم استخدامها في الطبي البديل كمكمل عشبي لعلاج العديد من الأعراض، تعرف على أهم فوائد عشبة كف مريم وطرق استخدامها من خلال مدونة ابحث، وآخر ما توصل إليه الطب الحديث من أبحاث لتوضيح خصائص العشبة وفوائدها.

فوائد عشبة كف مريم للنساء :

تساهم عشبة كف مريم في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض، والدورة الشهرية مثل التهاب الصدر، وتورم الثديين، وآلام أسفل البطن، حيث تقوم العشبة بخفض مستويات البرولاكتين والاستروجين، وزيادة مستويات البروجسترون.

يحتوي هذا الفصيل من الأعشاب على الكثير من المكونات النشطة مثل الاجنوسايد والاوكوبين ومركبات الفلافونويد والجليكوزيدات وبعض الزيوت الأساسية، التي ترفع نشاط الدوبامين في الدماغ، مما يمنع إفراز هرمون البرولاكتين.

يعتبر البروجسترون هو الهرمون المهدئ أثناء فترات الحيض وإذا كانت مستوياته منخفضة، فقد يتسبب ذلك في أعراض متلازمة ما قبل الحيض، والغضب ، والاكتئاب لذلك فإن تناول عشبة كف مريم لرفع مستويات البروجسترون وخفض مستويات البرولاكتين يساعد في تخفيف أعراض ما قبل الدورة الشهرية.

فوائد عشبة مريم للحمل:

متى تشرب عشبة كف مريم للحمل ؟ من بين فوائد عشبة كف مريم الشائعة أنها تساهم في حدوث الحمل عن طريق علاج اضطراب الهرمونات، ولكن ما إن حدث الحمل فيجب التوقف عن تناولها تمامًا، حيث يتسبب الحمل في تغيير هرمونات الجسم، واستعمال مثل هذه الأعشاب يكون ضارًا بصحة الأم.

- هل عشبة كف مريم مفيدة للرضاعة الطبيعية ؟
كما ذكرنا سابقًا أن عشبة كف مريم تقلل مستويات البرولاكتين في الجسم، وهذا الهرمون هو المسؤول عن إنتاج الحليب، لذلك تجنبي تناول كميات كبيرة من العشب سواء من خلال المكملات الغذائية الطبية أو تناول الأعشاب مباشرة، علمًا بأن تناولها قد يتسبب في حدوث صداع أو غثيان أو اضطراب في المعدة.

فوائد عشبة كف مريم لزيادة الوزن:

ليس هناك أي أبحاث طبية توضح تأثير عشبة كف مريم على الوزن، فقد نلاحظ أنها تتسبب في زيادة الوزن لدى بعض النساء، ونقصانه لدى البعض، حيث سجلت إحدى الفتيات زيادة 3 كيلو جرامات في وزنها خلال شهر ونصف من تناول عشبة كف مريم يوميًا، في حين أن العديد من النساء لم يلاحظن أي تغيير في الوزن، لذلك لا يمكننا الاعتماد على هذه العشبة بالتحديد لحل مشاكل الوزن الزائد أو النحافة، لما لها من تأثيرات مباشرة على الهرمونات وقد يتسبب الإفراط في تناولها لضبط الوزن في حدوث مشاكل صحية أخرى.

كيفية استخدام عشبة كف مريم:

حتى الآن لا توجد أدلة علمية كافية لتحديد الجرعة الموصى بها من عشبة كف مريم، حيث تم دراسة جرعات مختلفة في الدراسات البحثية التي تفحص تأثير العشب على الحالات المختلفة، وبصفة عامة قد تعتمد الجرعة المناسبة على عوامل مختلفة مثل العمر والحالة الطبية والتركيبة المستخدمة.

يمكنك الحصول على فوائد عشبة كف مريم من خلال تناول الأعشاب مباشرة سواء بإضافتها إلى الأطعمة أو شاي الأعشاب، كما تتوافر بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلصات عشبة كف مريم أو المدينة أو Vitex في شكل كبسولات.

إذا كنت تفضل تناول المكملات الغذائية الطبية، فإن المعاهد الوطنية للصحة (NIH) توصي بالبحث عن ملصق حقائق المكملات على المنتج، والذي يحتوي على كمية المكونات النشطة لكل قرص، وما إذا تمت إضافة مكونات أخرى أم لا، وتأكد من حصول المنتج على موافقة منظمة الصحة العالمية.
 

Advertisements