ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي لمستويات قياسية غير مسبوقة

 الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

حالة من الجنون أصابت اسعار الغاز الطبيعى على مستوى العالم ، حيث جاء ارتفاع أسعار الغاز بما يعادل 600 دولار لبرميل النفط ، وقد اتجهت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا إلى مستويات قياسية جديدة بعد إعلان الولايات المتحدة دراسة قرار فرض حظر على واردات النفط الروسي، وهي الخطوة التي تضيف المزيد من المخاوف بشأن إمدادات الطاقة في الأسواق.

وارتفع سعر الغاز الهولندي وهو السعر القياسي للأسواق الأوروبية اليوم بنسبة 79% إلى ما يعادل 600 دولار لبرميل النفط. ومن المحتمل ان تؤدي هذه القفزة إلى زيادة كبيرة في هامش أرباح سعر البيع، والتي يمكن أن تؤدي إلى النهاية إلى ارتفاع كبير في أسعار العقود الآجلة، في الوقت الذي تشتري فيه الشركات الغاز من خلال مبادلة العقود لتجنب استخدام النقد في تغطية تعاملاتها.

هذا ما أكدته وكالة بلومبرج مؤكدة أن صادرات الغاز الطبيعي الروسية التي تغطي نحو ثلث احتياجات أوروبا لا تشملها العقوبات الدولية على روسيا. ومازالت إمدادات الغاز الطبيعي الروسي عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا مستقرة، حيث ذكرت شركة جازبروم الروسية الحكومية التي تحتكر تصدير الغاز الروسي إن تدفقات الغاز عبر الأراضي الأوكرانية عند أعلى مستوياتها وتمضي بصورة طبيعية. ورغم ذلك يتأهب المتعاملون في سوق الغاز لمواجهة أي اضطرابات محتملة في الإمدادات.

اقرأ أيضا: اتفاقية تعاون مشترك لصيانة مواسير الغاز والبترول