الطاقة المتجددة في ندوة بجامعة العريش 

جانب من الورشة
جانب من الورشة

نظمت جامعة العريش شمال سيناء، ورشة عمل تحت عنوان " الطاقة المتجددة التحديات والطموح في جامعة العريش"، بالتعاون بين قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، مع كلية العلوم الزراعية البيئية بالشراكة كلية العلوم والمهتمين في مجال الطاقة المتجددة، بحضور الدكتور حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش، وعدد من العلماء والباحثين.

اقرأ أيضاً| جامعة العريش تنظم مؤتمر "التنمية المستدامة في سيناء – الواقع والمأمول" 

وأكد الدكتور حسن الدمرداش، رئيس الجامعة، أثناء افتتاح الورشة، أهمية استغلال الطاقة المتجددة والنظيفة في جميع قطاعات الجامعة واستغلال الموارد الطبيعية بسيناء للتقليل من التلوث ورفع كفاءة استخدام تلك الموارد.

وعرض  الدكتور محمد رجب عبده، أستاذ ميكروبيولجيا الأراضي بكلية العلوم الزراعية ورقة عمل بعنوان "البيوجاز .. طاقة متجددة".

كما ألقت كل من الدكتورة فايزة أحمد إبراهيم، وكيل كلية العلوم وأستاذ علم الفيزياء المساعد، والدكتورة سوسن محمد أبو الحسن، مدرس الكيماء بكلية العلوم مقالة بعنوان الخلايا الشمية بين القدم والحداثة.

وفي ختام ورشة العمل قام المهندس ناصر بدوي، بشرح مبسط على أحد الماكيتات للخلايا الشمسية مكونات الخلايا الشمسية وكيفية عملها ومدى إمكانية التطبيق في جامعة العريش.

هذا وقد خرجت الورشة بعدة توصيات منها، ضرورة البدء في تطبيق نظام الخلايا الشمسية والبيوجاز في المزارع الإنتاجية بالكلية، ومتابعة وتقييم كفاءتها للعمل على نشر ثقافة التحول إلى الطاقة المتجددة في كافة قطاعات الجامعة في القريب العاجل.