نائب وزير التعليم يتفقد مدرسة المتفوقين بالمعادي.. اليوم

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الدكتور رضا حجازي نائب وزير التعليم لشؤون المعلمين يتفقد اليوم الثلاثاء مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجية STEM بالمعادي.

وأشارت المصادر، إلى أن الهدف من الزيارة هو تفقد سير العملية التعليمية والاطمئنان علي الطلاب والمعلمين، وتفقد أحوال المدرسة والعمل علي حل أي مشكلات قد تواجه الطلاب والمعلمين.

يأتي ذلك في إطار الزيارات والجوالات المكوكية التي يقوم بها نائب وزير التعليم لشؤون المعلمين منذ بدء الفصل الدراسي الثاني.

وكانت قد قامت وحدة مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا (STEM) بتوقيع وثيقة تعاون مع وكالة الفضاء المصرية، حيث تم تسليم 3 قمر صناعي تعليمي (Can sat) لمدارس STEM  لكل من مدارس المتفوقين بالعبور والمعادي وأكتوبر.

وأوضحت الدكتورة عزيزة رجب مدير عام تنمية مادة العلوم والمشرف على وحدة مدارس المتفوقين، أنه تم تسليم كل مدرسة قمر تعليمي (Can sat) لتدريب طلاب المدرسة بصورة عملية على أنظمة القمر الصناعي ومهامه وكيفية إطلاقها وتشغيلها والحصول على بيانات منها، كما تم تدريب ثلاثة معلمين من كل مدرسة من المدارس الثلاث من خلال ورشة عمل بمقر الوكالة المصرية للفضاء (EGSA)  على تجميع واختبار  القمر الصناعي التعليمي، وتم تسليم كل مدرسة من هذه المدارس قمر صناعي تعليمي. 

وأضافت أن المعلمين سيقومون بتدريب الطلاب بمدارسهم، حيث أن فكرة القمر الصناعي التعليمي تعتمد على استخدام مكونات بسيطة يستطيع الطلاب التعامل معها بسهولة ويمكنها أن تحاكي وظائف الأنظمة الفرعية الرئيسية الموجودة في القمر الاصطناعي الكبير مثل أنظمة الطاقة، وكاميرا الاستشعار عن بعد، ونظام الاتصالات وتحديد الواجهة "جي بي اس" والحاسب.

ويتم إسقاط هذا القمر من ارتفاع بضعة مئات المترات بواسطة منطاد أو طائرة صغيرة حيث يهبط القمر ببطء بواسطة "براشوت" ويقوم الطلاب بالتواصل مع القمر أثناء هبوطه عن طريق إرسال الأوامر إليه واستقبال البيانات منه لاسلكيا بواسطة محطة أرضية صغيرة "لاب توب" ليحاكي ما يتم مع القمر الحقيقي، مؤكدة أنها فرصة ذهبية لتدريب الطلاب على تكنولوجيا الفضاء ليقوموا بعمل مشروعهم الخاص ليكون لهم الريادة في علوم الفضاء مستقبلاً للنهوض بمصرنا الحبيبة، ومواكبة التطور التكنولوجي.



اقرا ايضا : خاص| نائب وزير التعليم يكشف سبب مشاركة المصححين في أعمال امتحانات الثانوية العامة 2022