خبراء: الأطعمة المجمدة تشكل خطرا كبيرا على صحة القلب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يتوجه الكثير منا أولاً إلى ممر الأطعمة المجمدة عندما نذهب لعملية الشراء من السوبر ماركت، ولكن هل يمكن أن تؤدي هذه الممارسة الشائعة إلى تخريب صحتنا؟.

عندما يتعلق الأمر بالأطعمة المجمدة، فإن العديد من العناصر الغذائية تشكل مصدر قلق كبير لصحة القلب، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة" New York Post".

اقرأ أيضا : اكتشاف غابة تحت مستوى سطح البحر يعود تاريخها إلى 6000 قبل الميلاد

وتقول أخصائية التغذية المسجلة أنجيلا إل لاجو، والمعروفة أيضًا باسم "اختصاصي التغذية الصحية العقلية إن: "الملح والسكر والدهون غير الصحية ، فإن الأطعمة التي تحتوي على فائض من هذه العناصر الغذائية لا تسبب الالتهاب فحسب، بل إنها أيضًا عوامل رئيسية للسمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري".

توصي جمعية القلب الأمريكية (AHA) بما لا يزيد عن 2300 ملليجرام من الصوديوم يوميًا، ولا يزيد "الحد المثالي" عن 1500 مجم يوميًا لمعظم البالغين ، وخاصة أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وتقول لاجو، إن بعض الأطعمة المجمدة مثل الخضروات والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة ليست كلها سيئة، على الرغم من وجود فئات يجب على الأفراد الذين يتطلعون إلى تحسين صحة القلب أو حمايتها تجنبها.

وأضافت: "عندما يكون الطعام المجمد هو الخيار الوحيد ، قارن ملصقات الطعام واختر المنتج الذي يحتوي على نسبة أقل من الملح والسكر والدهون المتحولة ، مشيرة إلى أن الأطعمة المصنعة والمعبأة تشكل 70٪ من الملح في النظام الغذائي للأمريكيين العاديين".

وتقول: "لا يتم تحميل الأطعمة فائقة المعالجة بالسكر والدهون أو الملح فحسب ، بل تشمل أيضًا المواد الحافظة والألوان والنكهات الاصطناعية التي تتيح للمنتجات أن تدوم فترة صلاحية أطول".

تقول لاجو، إن هذه الأطعمة فائقة المعالجة مرتبطة بخطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتقول كالي ماكموردي ، أخصائية تغذية مسجلة في LivelyTable.com في تقرير نشرته المجلة الدولية للعلوم الجزيئية حول تناول الصوديوم وفشل القلب، إنه "في حين أن هناك بالتأكيد خيارات صحية متاحة بين وجبات العشاء المجمدة التي تُقدم لمرة واحدة ، فإن الكثير منها معروف بأنه غير صحي، وأن أحد الأسباب الرئيسية هو مستوى الصوديوم، كما يمكن أن تحتوي وجبات العشاء المجمدة على ما يزيد عن 1000 مجم من الصوديوم ، غالبًا من المواد الحافظة التي تحتوي على الصوديوم ، مما يساهم في زيادة كمية الصوديوم الموصى بها في اليوم ".

وأضافت: "الكثير من الصوديوم ، وخاصة من الأطعمة المجمدة والمعبأة ، هو عامل مساهم في ارتفاع ضغط الدم ، والسكتة الدماغية ، وأمراض القلب، وجبات العشاء المجمدة عادة ما تفتقر بشدة للخضروات".

وتقول ماكموردي ، إنه إذا كان عليك شراء عشاء مجمد ، فاقرأ الملصق للعثور على خيار منخفض الصوديوم وإقرانه بسلطة أو جانب خضروات آخر.

وجبات خفيفة مثلجة سيئة

ـ بيتزا رول

تقول ماكموردي:"هذه الوجبات الخفيفة بعيدة كل البعد عن كونها شريحة بيتزا، وهو يسلط الضوء على دراسة نُشرت في المجلة العلمية للجمعية الطبية الألمانية ، Deutsches Arzteblatt international ، حول إمكانات إضافة الفوسفات للإضرار بصحة القلب.

وأوصي بتناول قطعة من البيتزا الحقيقية ذات العجينة الرقيقة إذا كنت تشتهي البيتزا.

بيتزا مجمدة

تقول لاجو، إن البيتزا المجمدة هي طعام عالي السعرات الحرارية ومليء بالسعرات الحرارية والملح والدهون، وفي حين أن هناك خيارات صحية ، مثل خيارات العجينة الرقيقة المغطاة بالخضروات ، فإن معظم البيتزا المجمدة تحتوي على قشرة حبوب مكررة أكثر سمكًا ، مغطاة بالجبن واللحوم المصنعة .

كما أوضح لاجو ، تقوم البيتزا المجمدة بفحص العديد من المربعات لمعرفة الممارسات الغذائية القائمة على الأدلة التي يجب تجنبها من أجل تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

ـ فطائر مجمدة

تقول أليسون تالمان ، أخصائية تغذية مسجلة في SportingSmiles.com: "في حين أن فطائر القدر المجمدة قد توفر لنا الراحة ، إلا أنها واحدة من أعلى الأطعمة المجمدة التي تحتوي على السعرات الحرارية والدهون".

وأضافت: "هناك قيمة غذائية مفيدة محدودة تأتي من هذا المنتج. وأضافت أن السعرات الحرارية الزائدة والدهون قد تؤدي إلى زيادة الوزن.

وتعتبر اللحوم المصنعة ، مثل النقانق ولحم الخنزير المقدد والهوت دوج ، من أسوأ العوامل المؤذية عندما يتعلق الأمر بصحة القلب ، ويرجع ذلك في الغالب إلى محتوى الصوديوم والمواد الحافظة الكيميائية الموجودة فيها، وقد ربطت الدراسات ارتفاع تناول اللحوم المصنعة بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

بطاطس مقلية مجمدة

تقول جانيت كولمان ، أخصائية التغذية المسجلة في موقع TheConsumerMag.com: "عندما تطلب بطاطس مقلية ، فإنك تحصل أيضًا على كمية كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية".

وأشارت إلى أن طلب بطاطس المجمدة يحتوي على 530 سعرة حرارية و 22 جراما من الدهون، كما حذرت من شراء البطاطس المقلية المجمدة التي تشتريها من السوبر ماركت يمكن أن يكون لها نفس التغذية السيئة.

كالزونيس مجمدة

تقول تالمان:"غالبًا ما تحتوي هذه الكالزونات على حوالي 1700 مجم من الصوديوم في حصة واحدة فقط، وأن فائض الصوديوم في النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم".

معجنات محمصة مجمدة

تقول ماكموردي ، إن تناول هذه الأنواع من الأطعمة المعالجة بشكل منتظم نسبة عالية من الدقيق الأبيض المكرر والسكر المكرر وشراب الذرة عالي الفركتوز - يرتبط بضعف مستوى الدهون.

وأضافت: إن "ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم ، الناجم عن تناول الكربوهيدرات المكرر ، هو عامل خطر رئيسي للإصابة بأمراض القلب. تخطي المعجنات المحمصة واختار وجبة الإفطار التي تحتوي على الدهون الصحية والبروتينات والكربوهيدرات من الحبوب الكاملة أو الفاكهة".

المخبوزات المجمدة

تقول لاجو: "على الرغم من أنها قد تكون وجبة فطور مناسبة أو حلوى ، إلا أنه لا ينبغي أبدًا أن تكون عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي للفرد، في كثير من الأحيان، على الرغم من أنك لا تستطيع تذوق الملح، إلا أنه لا يزال موجودًا في العديد من المخبوزات، العناصر في فئة المخبوزات المجمدة غالبًا ما تكون منخفضة في الألياف وكثافة الفيتامينات ".