3.6 مليون دولار خسائر «فيسبوك» يوميا بسبب الحظر الروسي

فيسبوك
فيسبوك
أوقفت روسيا مؤخرا الوصول إلى شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك Facebook، متهمة أكبر شبكة اجتماعية في العالم بفرض رقابة غير عادلة على وسائل الإعلام داخل الدولة.

 ولدى فيسبوك Facebook حوالي 66 مليون مستخدم في روسيا، وفقًا لشركة Statista، لتتبع البيانات، وقد حصل التطبيق على 19.68 دولارًا لكل مستخدم في أوروبا العام الماضي، وفقًا لآخر تقرير سنوي للشركة.

وبحسب الأرقام السابقة، فإن فيسبوك ستخسر حوالي 3.6 مليون دولار يوميًا، أو 1.3 مليار دولار لهذا العام من حظرها في روسيا، ولكن هذا يمثل أكثر من 1٪ بقليل من إجمالي إيرادات شركة ميتا Meta   المالكة لتطبيق فيسبوك، التي جنت أرباحا بلغت 117.9 مليار دولار في عام 2021.

وكان فيسبوك Facebook وشبكات التواصل الاجتماعي الأخرى، قد عارضت الغزو الروسي لأوكرانيا، ووقف في مواجهة مع روسيا، حيث سعت المنصات إلى قمع المعلومات المضللة، وسط غزو البلاد لأوكرانيا.

كما وقيدت روسيا بالفعل الوصول إلى تطبيق فيسبوك Facebook ، بعد أن وضعت ملصقات للتحقق من الحقائق على بعض منشورات المؤسسات الإعلامية التابعة للدولة ثم حظرت تلك المنافذ، بما في ذلك Sputnik و RT.

وكانت قد قررت الخدمة الفيدرالية الروسية، للإشراف على الاتصالات وتقنية المعلومات والإعلام حجب موقع "تويتر"، بعد أن أعلنت في وقت سابق حظر الوصول لموقع "فيسبوك".

وقد جاء ذلك بعد أن  كانت موسكو أعلنت قبل أسبوع عن "تقييد الوصول" و"إبطاء" تشغيل "فيسبوك" بعد تقييده وظائف حسابات وسائل إعلام روسية.

 أقرأ ايضا.. تحذير لمستخدمي فيسبوك بشأن صفحات مزيفة تعرضك للاختراق

 وأوضحت الهيئة الروسية، فإن هذه القيود "تنتهك المبادئ الأساسية للإعلام الحر ووصول المستخدمين الروس دون عائق إلى وسائل الإعلام الروسية على منصات الإنترنت الأجنبية".

وكانت قد أعلنت منذ قليل وكالة الاتصالات الروسية Roskomnadzor اليوم الجمعة، أنها ستحجب وتمنع الوصول إلى تطبيق التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك Facebook في روسيا.

وأشارت وكالة الاتصالات الروسية، إلى 26 حالة تمييز ضد وسائل الإعلام الروسية، وموارد المعلومات من قبل فيسبوك، منذ أكتوبر 2020، بالإضافة إلى القيود الأحدث التي فرضها فيسبوك على وسائل الإعلام الحكومية الروسية.

ويأتي الحظر بعد تزايد الاحتجاجات المحلية على غزو البلاد المستمر لأوكرانيا، وبعد أن نزل الروس إلى الشوارع بأعداد هائلة للاحتجاج على استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا، مما أدى إلى اعتقال الآلاف.