صرف السلع التموينية الكترونياً داخل محافظتي الأقصر وبورسعيد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بتطبيق نظام  الاستعاضة الإلكترونية لصرف السلع التموينية داخل محافظتي الأقصر وبورسعيد ، وذلك في إطار خطة الدولة نحو التحول الرقمي، والعمل على تيسير وتحسين الخدمات المقدمه للمواطن.

ويعتمد نظام الصرف الالكتروني لسلع المقررات التموينية، على  تطبيق( ابلكيشن)، يتم تحميله على التليفون المحمول الخاص بالتاجر التمويني ، بحيث يختار من خلاله التاجر   السلع التي يرغب أصحاب البطاقات التموينية المتعاملين معه في صرفها ضمن حصتهم من سلع الدعم التي تصرف بقيمة 50 جنيها شهريا لكل مستفيد على البطاقة التموينية.

 و يعمل هذا النظام على تمكين التاجر التمويني من تحديد سلع الاستعاضة أو سلع المقررات التموينية التي سيقوم بصرفها لاصحاب البطاقات التموينية، وذلك  قبل أن يذهب الى مخزن الجملة التابع لوزارة التموين.

ويختار التاجر التمويني السلع التي يرغب في استلامها من مخزن التموين وفقا لرغبات أصحاب البطاقات التموينية، حيث أنه يعلم مدي احتياج المتعاملين معه من المستفيدين لسلعة دون غيرها 


جدير بالذكر أن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، قد التقى  الدكتور  عمرو مدكور مستشار وزير التموين  لنظم المعلومات والتوثيق  منذ أيام،  لبحث ميكنة وتطبيق منظومة صرف السلع التموينية الجديدة بالمحافظة.

وناقش محافظ بورسعيد مع  مستشار وزير التموين لنظم  المعلومات والتوثيق،  ميكنة وتطبيق منظومة الصرف الجديد للسلع التموينية التي بدأ تطبيقها مطلع شهر مارس الجارى، وذلك بعد نجاح هذه التجربة بالأقصر.

واكد مدكور انه سيتم تطببق المنظومة بطريقة مميكنة و دون وسطاء، فلن يكون هناك تواصل مع مكتب التموين أو مراجعة «باتشات»، ومن لا يستطيع التعامل مع الإنترنت فيمكن أن يتوجه إلى المخزن لتسجيل طلبه على جهاز الكمبيوتر لديهم، ليكون هناك تنسيق بدلا من الذهاب للمخزن مباشرة ويفاجأ بعدم وجود كميات مناسبة من السلع لافتا إلى أن  هذه الطلبات  لن يتم الموافقة عليها بمعرفة «المخزنجي»، بل بموافقة الشركة القابضة.

كما سبق و عقد مدكور اجتماعا مع عدد من بدالي التموين وممثلي مشروع جمعيتي   بمحافظة الأقصر خلال العام الماضي، لمتابعة تطبيق منظومة الاستعاضة الالكترونية للسلع التموينية. وشرح تفاصيل المنظومة، وحل  أي معوقات للعمل .

يذكر  أن نظام الاستعاضة الالكترونية تم تطبيقه داخل محافظة الأقصر  منذ  مايو 2020 بهدف ميكنة جميع التعاملات الخاصة بمنظومة صرف السلع التموينية .

وتتلخص آلية عمل منظومة الاستعاضة الجديدة فى قيام التاجر التموينى باختيار طلباته من قائمة السلع   التموينية خلال أول أسبوع من الشهر قبل تسلمها الشهر التالي، وتسجيلها عبر وسيلة إلكترونية سواء موبايل أبلكيشن أو صفحة على جهاز الكمبيوتر تم  تجهيزها لاستقبال تلك الطلبات من خلال «اسم مستخدم و يوزرنيم» لكل بقال.

 وسوف تظهر هذه الطلبات بشكل  مباشر على «سيستم الشركة القابضة للصناعات الغذائية» دون وسطاء،  حيث انه لن يكون هناك تواصل مع مكتب التموين أو مراجعة «باتشات».

اقرأ أيضا| «التموين»: توفير احتياجات المواطنين الغذائية عبر 1300 منفذ و250 سيارة متنقلة