نصائح لجمالك.. فوائد «تولسي» للبشرة للحصول على بشرة متوهجة ومشرقة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعتمد تقليد العلاج الهندي في الأيورفيدا على الحكمة القديمة للعناية ببشرتك وشعرك، تتمثل إحدى الركائز الأساسية لروتين جمال الأيورفيدا في استخدام الأعشاب المجربة والمختبرة لإخراج أفضل ما في بشرتك.

هو أحد هذه العلاجات العشبية للبشرة ، فتولسي المعروف أيضًا باسم باسل «المقدس» ، وفقًا للتقاليد ، قد يساعد التولسي في تحسين حب الشباب وتقليل التهاب الجلد وزيادة سرعة نمو الشعر.

دعنا نتعمق في الحقائق وراء هذه العشبة لنفهم كيف يمكن لبشرتك الاستفادة من التولسي، سواء كان ذلك نظامًا مجربًا وصحيحًا للعناية بالبشرة ، أو عدد المرات التي تغسل فيها شعرك ، أو مستحضرات التجميل التي تثير فضولك ، فإن الجمال أمر شخصي.

« الأيورفيدا» هو النظام القديم للطب الذي نشأ في الهند ، تم استخدام النبات ذو الأوراق الخضراء لآلاف السنين لخصائصه العلاجية.

تقول فريندا ديفاني ، طبيبة التوليد وأمراض النساء الحاصلة على شهادة البورد ، وممارس طب الأيورفيدا المعتمد: "لقد تمت ترجمته على أنه" Holy Basil "نظرًا لطاقته النقية"، "نقول أنه يحتوي على طاقة" ساتفية ".. تعزز الانسجام والضوء والحكمة والرحمة."

بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر التولسي أن له صفات خاصة في الأيورفيدا، وتشمل هذه:

- تسخين
- توضيح
- يدعم صحة الرئة
- يدعم تدفق البرانا أو قوة الحياة
- يدعم الدورة الدموية

بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر التولسي مادة متكيفة ، مما يعني أنه يساعد في:

- منع الإجهاد والتعافي
- تنظيم الوزن
- صفاء الذهن
- منع الإرهاق والإرهاق

يضيف ديفاني أن التولسي يعتقد أنه يحرك فائض Kapha (الماء / الأرض) و Vata (الهواء) دوشا، الدوشاس هي اللبنات الأساسية الثلاثة للأيورفيدا.

- فوائد تولسي للبشرة 

في حين أن هناك دراسات نوعية محدودة على التولسي ، تشير بعض الأبحاث إلى أن التولسي قد يقدم العديد من الفوائد للبشرة والشعر ، بما في ذلك:

- يحارب حب الشباب
- يدعم شيخوخة الجلد الصحية
- يقلل التصبغ
- يهدئ الأمراض الجلدية مثل الأكزيما
- يمنع تساقط الشعر أو ترققه
- يمنع قشرة الرأس
- حب الشباب
قد يكون التولسي مفيدًا لحب الشباب بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.

يحدث حب الشباب عندما تنسد بصيلات الشعر في الجلد وتصاب بالبكتيريا، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من البشرة المعرضة لحب الشباب ، فإن استخدام المكونات المضادة للبكتيريا مثل التولسي قد يساعد في منع انتشار البثور. 

وأشار إلى أنه "على الرغم من عدم نشر أي تجارب بشرية ، إلا أن هناك دليلًا تجريبيًا على أن التولسي قد يساعد في علاج الالتهابات البكتيرية البشرية المختلفة بما في ذلك حب الشباب" .

ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية عالية الجودة لتأكيد ذلك.

1- شيخوخة البشرة الصحية :

سلطت دراسة واحدة عام 2019 الضوء على قدرة tulsi على دعم شيخوخة الجلد الصحية ، وجدت الدراسة أنه عند تطبيقه موضعيًا ، يوفر التولسي "نشاطًا قويًا مضادًا للأكسدة".

تعتبر مضادات الأكسدة جزءًا أساسيًا من العناية بالبشرة المتقدمة في السن ، لأنها تقلل من إنتاج الجذور الحرة، من المعروف أن الجذور الحرة تسبب الإجهاد التأكسدي ، يؤدي ذلك إلى إتلاف خلايا الجلد ، مما يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

2- تصبغ :

بفضل خصائص tulsi المضادة للأكسدة ، قد تساعد أيضًا في معالجة التصبغ. ومع ذلك ، لا يوجد دليل طبي يدعم ذلك.

كما ذكرنا ، تقلل مضادات الأكسدة من إنتاج الجذور الحرة وتكافح الإجهاد التأكسدي. هذا يمكن أن يؤدي إلى تصبغ أقل.

تساعد المكونات الغنية بمضادات الأكسدة أيضًا على مكافحة الضغوطات البيئية مثل الأشعة فوق البنفسجية والتلوث ، وهما من الأسباب الرئيسية للتصبغ.

3- الأكزيما :

قد يساعد التولسي أيضًا في حالات جفاف الجلد مثل الأكزيما ، على الرغم من عدم وجود دراسات علمية مهمة أظهرت ذلك.

قد يقلل تأثيره المضاد للالتهابات من التهيج والاحمرار والتورم وتهدئة النوبات الجلدية والحكة. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتأكيد.

4- تساقط الشعر أو ترققه :

في الأيورفيدا ، تم استخدام التولسي لمنع تساقط الشعر أو ترققه وتحسين سمك الشعر. يُعتقد أن مكونات التولسي المضادة للالتهابات قد تحفز فروة الرأس.

لاحظت دراسة أقدم عام 2011 والتي نظرت في الأفراد المصابين بالثعلبة تحسنًا مع استخدام التولسي في العلاج بالروائح، ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات عالية الجودة لاستكشاف هذا الأمر بشكل أكبر.

5- قشرة رأس :

قد تساعد خصائص Tulsi المضادة للفطريات في علاج قشرة الرأس عندما يكون السبب فطريًا ، ولكن هذا لم يتم دعمه من خلال البحث العلمي الدقيق.

اقرأ أيضا| تاج المرأة.. طريقة عمل حناء شعر أحمر إرجواني