افتتاح مؤتمر دور منظمات المجتمع المدنى فى تحقيق التنمية بجامعة المنصورة

جانب من المؤتمر الدولي
جانب من المؤتمر الدولي

انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر الدولي السنوي رقم 21 بعنوان "دور منظمات المجتمع المدني في تحقيق التنمية المستدامة وفق رؤية مصر 2020 - 2030" والذي تنظمه كلية الحقوق جامعة المنصورة في إطار الاحتفال باليوبيل الذهبي للجامعة يومي 6 و7 مارس الجاري

ومن جانبهم أكد المشاركون  في المؤتمر على أهمية دور المجتمع المدني في تحقيق التنمية الشاملة وحتمية تكامل عمله مع دور الدولة والقطاع الخاص لتعمل القطاعات الثلاث من أجل تحقيق التنمية المستدامة بما ينعكس إيجابيا في الإسراع بوتيرة التنمية وهو ما تحرص عليه الدولة المصرية في الوقت الراهن .

وأشاد المشاركون في المؤتمر باختيار الرئيس عبد الفتاح السيسي لعام 2022 ليكون عام المجتمع المدني وتوجيهاته بدعم دوره في تلك المرحلة الهامة .

و المؤتمر يعقد تحت رعاية  الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وافتتح أعماله  الدكتور أشرف عبد الباسط  رئيس جامعة المنصورة ورئيس المؤتمر .

 بحضور الدكتور محمد عطية البيومي نائب رئيس الجامعة والدكتور شريف خاطر عميد كلية الحقوق ونائب رئيس المؤتمر والدكتور وليد الشناوي وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ومقرر المؤتمر والدكتور عبد الله الهوارى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومقرر المؤتمر و الدكتور المعتصم بالله البحراوي مدرس الاقتصاد السياسي  والتشريعات الاقتصادية بالكلية ومنسق المؤتمر .

وشارك في أعمال المؤتمر نخبة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين بكليات الحقوق بجامعات المنصورة وطنطا والزقازيق وبورسعيد والسادات وبكلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر وبالأكاديميتين العربية والبحرية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري والمعهد العالي للدراسات الإسلامية بالإسكندرية ، بالإضافة إلى عدد من ممثلي النيابة الإدارية ونقابة المحامين.

و تم خلال المؤتمر طرح المشكلات العملية القانونية والاقتصادية والشرعية المتعلقة بدور منظمات المجتمع المدني في تحقيق التنمية المستدامة باعتبارها جزء من رؤية مصر 2020- 2030 .

كما استعرض الآليات التي لجأت إليها الدول السباقة لتعظيم دور المجتمع المدني في خدمة التنمية المستدامة وبلورة عدد من مبادرات المجتمع الأهلي لتحقيق رؤية مصر في مجال التنمية المستدامة ودعم المبادرات الحكومية في هذا الصدد .

وتتضمن أعمال المؤتمر4 جلسات علمية ستنتهي غدا  "الاثنين " يتم خلالها مناقشة:

 الجوانب الدستورية والإدارية للمجتمع المدني والتنمية المستدامة و الجوانب الجنائية لمنظمات المجتمع المدني في علاقتها بالتنمية المستدامة و الجوانب الاقتصادية لمنظمات المجتمع المدني والتنمية المستدامة و الجوانب الدولية لمنظمات المجتمع المدني والتنمية المستدامة و القانون الخاص ودور منظمات المجتمع المدني في تحقيق التنمية المستدامة و الضوابط الشرعية لأنشطة المجتمع المدني  في مجال التنمية المستدامة .


إقرأ أيضاً: خطوات استخراج «نموذج 10» لإدخال المرافق بالقليوبية