خبراء يوضحون تأثير الأزمة الأوكرانية على أسعار العقارات في مصر

أرشيفية
أرشيفية

 

ألقت الحرب الروسية الأوكرانية بظلالها على القطاع العقارى حيث من المتوقع أن تشهد أسعار العقارات زيادة ملحوظة الأيام القليلة القادمة نتيجة ارتفاع اسعار مدخلات البناء والتشييد ولاسيما الحديد.

وأوضح المهندس أحمد الوردانى عضو جمعية رجال الاعمال المصريين ان السوق العقارى سوف يتأثر بتداعيات أزمة الحرب التى اندلعت ببن روسيا وأوكرانيا حيث من المتوقع أن يشهد السوق زياده فى أسعار الوحدات سواء سكنى او تجارى أو ادارى طبى قد تصل ل٣٠%خلال الفتره الراهنة.

وذلك بسبب زيادة أسعار المواد الخام ومستلزمات البناء والتشييد ومنها أسعار البليت الذى يستخدم في صناعة الحديد، وخاصة وأن أوكرانيا احد اكبر الموردين للبليت فى العالم، لافتا أن هناك قلق من الارتفاعات الكبيرة في الأسعار وموجات التضخم العالمية بسبب الوضع الاقتصادي ككل.

و أضاف الوردانى أن الحرب الروسية الأوكرانية سيكون لها تداعيات كبيرة على اقتصاديات العالم ككل والسوق المصري ليس بعيد عن الاقتصاد العالمي وسوف نتأثر بشكل كبير بتداعيات الحرب، ومن المتوقع موجة تضخم كبيرة تطارد كل القطاعات وخاصة وأن السوق يعانى فى الأصل من موجة ارتفاع في الأسعار وموجة تضخم ظهرت منذ بداية العام لأسباب مختلفة منها ازمة الشحن وغيرها.

وقال الوردانى ان السوق العقارى يشهد نهضه عمرانيه كبيره سواء فى البنيه التحتية والطرق والكبارى أو فى الزحف العمرانى. وإنشاء اول وأكبر مدينه ذكيه بأفريقيا وهى العاصمه الاداريه الجديده ومدن الجيل الرابع ودور الدوله فى مساندة المطورين.

ومن جهته أوضح المهندس داكر عبد اللاه، عضو لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين، عضو شعبة الاستثمار العقاري باتحاد الغرف التجارية، أن "الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على أسعار الحديد في مصر"، لافتا إلى أن "شركات الحديد رفعت سعر الطن تدريجيا إلى ألف جنيه زيادة في سعر الطن تقريبا"، مع بداية الأزمة الأوكرانية الروسية .

وأشار المهندس داكر عبد اللاه إلى أنه "طبقا للإحصائيات المتاحة فإن مصر استوردت في عام 2021 من أوكرانيا بقيمة 96.8 مليون دولار حديد بخلاف خامات معادن بقيمة 90.2 مليون دولار"، موضحا أن "الحديد، بالإضافة إلى عناصر أخرى، يمثل حوالي 15% من تكلفة إنشاء أي مشروع بشكل عام، وهذه نسبة ليست قليلة ومع زيادة أسعار الحديد مؤخرا في السوق المصرية فإن هذا بالتبعية سيترتب عليه زيادة في أسعار الوحدات السكنية التي يجري حاليا انشاؤها".

وأعرب المهندس عن توقعاته بأن ترتفع أسعار الشقق السكنية بنسبة قد تصل إلى 10% إذا استمر الارتفاع في أسعار الحديد لفترة طويلة خاصة بعد قرار شركات الحديد زيادة سعر الطن مؤخرا، داعيا مصنعي الحديد في مصر إلى "عدم التسرع في تحريك أسعار الحديد خاصة أنه تمت زيادة أسعار الحديد سريعا، رغم أن تأثير الأزمة الأوكرانية الروسية لم يظهر على السوق المصرية حتى الآن، لأننا جميعا نعلم أن أي مستورد أو مصنع لديه مخزون من المنتج بسعر التكلفة قبل الزيادة، ولكن للأسف الزيادة تأتي مع إعلان وجود أزمة خارجية"

أقرأ ايضا جمال ياقوت : 4 مواد تم إلغاؤها من قانون الشهر العقاري