عاجل

فؤاد: «البيئة» هي نقطة الاتصال الوطنية مع صندوق المناخ الأخضر في مصر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن الوزارة هي نقطة الاتصال الوطنية مع صندوق المناخ الأخضر فى مصر، وتقوم بالتنسيق مع سكرتارية الصندوق والجهات المعتمدة لديه، وتعمل على تجميع ودراسة مقترحات المشروعات من الجهات الوطنية المختلفة لعرضها على المجلس الوطني للتغيرات المناخية تمهيداً لتقديمها للصندوق لضمان حصولها على أكبر قدر من التمويل لمشروعات تغير المناخ، وضمان فاعلية الموارد المخصصة لتغير المناخ التي تحصل عليها جمهورية مصر العربية. 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي فى إطار الزيارة التي يقوم بها  يانك جليماريك الرئيس التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر لمصر خلال الفترة من ٦-٩ مارس فى إطار استعدادات مصر لإستضافة مؤتمر الأطراف الـ ٢٧ للتغيرات المناخية نهاية العام الجاري بشرم الشيخ وذلك فى المركز البيئي الثقافي التعليمي (بيت القاهرة) بالفسطاط.

وأكدت وزيرة البيئة أنه فى إطار تعزيز  التعاون مع صندوق المناخ الأخضر خاصة في ضوء الإنتهاء من إعداد الإستراتيجيات الوطنية للتغيرات المناخية وقائمة المشروعات التي يمكن التقدم بها لتمويلها من خلال الصندوق وفقًا لأولويات مصر خلال الفترة القادمة، والذي يمثل فرصة جيدة في إطار إستضافة مصر لمؤتمر تغير المناخ. 

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد على أهمية زيارة الرئيس التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر لمصر والتى تعد الزيارة الأولى له لأول دولة إفريقيا  خلال عام ٢٠٢٢ قبل إنعقاد مؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية الـ٢٧، حيث تنبع أهمية هذه الزيارة من كون صندوق المناخ الاخضر أكبر صندوق يمول مشروعات التصدى للتغيرات المناخية.

والجدير بالذكر أن صندوق المناخ الأخضر أكبر مجموعة لتمويل المناخ في العالم، وهو منظمة متعددة الأطراف تعمل لمساعدة البلدان على تخفيف أسباب تغير المناخ وأنشيء صندوق المناخ الأخضر خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (COP15) عام 2010، لكنه بدأ في العمل عقب إتفاقية باريس للمناخ عام 2015.

ونظرًا لأن الدول المتقدمة هى السبب الرئيسي لإنبعاثات غازات الإحتباس الحراري المسببة للتغيرات المناخية ، فقد تقرر  جمع 100 مليار دولار سنويًا منها لتمويل مشاريع المناخ في البلدان الفقيرة وتم تكليف الصندوق الأخضر للمناخ بتعبئة جزءا من هذا التمويل والإشراف عليه وتوجيهه إلى المشاريع في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضا: وزيرة البيئة تعلن عن الاستعدادات لاستقبال مؤتمر تغير المناخ نوفمبر المقبل