تزويد الجيش الأمريكي بـ 6 طائرات شينوك «MH-47G» 

 شينوك «MH-47G» 
شينوك «MH-47G» 

منح الجيش الأمريكي عقدًا بقيمة 195 مليون دولار لشركة بوينج Boeing ، لشراء ست طائرات هليكوبتر إضافية من طراز شينوك MH-47G Block II Chinook.

وطائرة هليكوبتر CH-47 Chinook معدلة بشكل كبير ، MH-47G Block II ، وهي طائرة هليكوبتر نقل كبيرة ، تتميز بهيكل محسّن ووزن أقل لتحسين الأداء والكفاءة.

ويمكن للطائرة أن تحمل ما يصل إلى ثلاثين جنديًا ، وتبلغ سرعتها القصوى 120 عقدة (222 كيلومترًا في الساعة).

وهي مجهزة بإلكترونيات طيران رقمية متقدمة ، ورافعة إنقاذ ، ورادار متعدد الأوضاع للتشغيل ليلًا ونهارًا ، وإجراءات مضادة إلكترونية ، ونظام إدخال وإخراج للقوات والمعدات.

أقرأ ايضا.. بوينج تخطط للاحتفاظ بالمروحية أباتشي حتى 2060

ومن المفترض أن يرفع العقد الممنوح مؤخرًا العدد الإجمالي لطلبات MH-47G Block II للجيش الأمريكي إلى 36.

وقال آندي بيلتا نائب رئيس شركة بوينج: "إننا نستجيب لدعوة [الجيش] لتحديث أسطوله من طائرات الهليكوبتر الثقيلة". 

وأضاف: "من خلال هذه الترقية ، تمكّن التطورات الجديدة في التكنولوجيا Chinook التي أثبتت كفاءتها من مواجهة التهديدات المتطورة ومتطلبات المهام المتغيرة باستمرار."

واعتبارًا من الآن ، سلمت الشركة خمس طائرات هليكوبتر من طراز MH-47G Block II إلى الجيش الأمريكي ، ومن المتوقع أن يبدأ تسليم الطلب الإضافي في عام 2024.

يذكر أنه كانت قد سلمت شركة بوينج الأمريكية، النموذج الأول من الطائرة المروحية طراز «MH-47G Block II Chinook »، إلى قيادة العمليات الخاصة بالجيش الأمريكي، في العام 2020، بعد أن تعاقدت قيادة العمليات الخاصة بالجيش الأمريكي  مع بوينج لإنتاج وتحديث 23 طائرة شينوك «MH-47G Block II Chinooks».

وكانت قد شملت الترقيات والتحديثات الجديدة في إصدار Block II، شفرات دوارة مصممة حديثًا، مع تغييرات رئيسية في نظام القيادة، وتحسينات أخرى مثل خلايا الوقود غير المجزئة.

يذكر أن العديد من الطائرات المروحية 61 MH-47G تعود إلى الستينيات والسبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، وطائرة MH-47 هي أثقل من طائرات شينوك المعروفة بسبب معدات المهمة المضافة إلى هيكل الطائرة على مر السنين.