البيئة: مؤتمر صحفي لرئيس صندوق المناخ الأخضر غدا

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

تنظم وزارة البيئة غدا مؤتمر صحفي بالمركز الثقافى التعليمى البيئى" بيت القاهرة" ، وذلك بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والرئيس التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر  يانك جليماريك.

وذلك فى إطار إستعدادات مصر لإستضافة مؤتمر الأطراف ال27 للتغيرات المناخية المزمع عقده بمدينة شرم الشيخ نوفمبر المقبل. 

وكانت قد أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على أهمية إستضافة مصر لمؤتمر المناخ cop27 ، موضحة أنه يعد فرصة هامة لمصر والدول الإفريقية للحصول على التمويل اللازم لتنفيذ حزمة من مشروعات التكيف والتخفيف من الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

وأشارت وزيرة البيئة، إلى العمل على مشروع الصناعة الخضراء والمستدامة الجارى إعداده لإعطاء فرص للقطاع الخاص للتطبيقات البيئية ، كذلك سيتم تنظيم مسابقة بيئية عالمية عن التغيرات المناخية بين مختلف قطاعات الأعمال والمجتمع المدنى والبنوك ورواد الاعمال والحكومة و المراكز البحثية.

والجدير بالذكر أن صندوق المناخ الأخضر أكبر مجموعة لتمويل المناخ في العالم، وهو منظمة متعددة الأطراف تعمل لمساعدة البلدان على تخفيف أسباب تغير المناخ وأنشيء صندوق المناخ الأخضر خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (COP15) عام 2010، لكنه بدأ في العمل عقب إتفاقية باريس للمناخ عام 2015.

ونظرًا لأن الدول الغنية هى السبب الرئيسي لإنبعاثات غازات الإحتباس الحراري المسببة للتغيرات المناخية ، فقد تقرر  جمع 100 مليار دولار سنويًا منها لتمويل مشاريع المناخ في البلدان الفقيرة وتم تكليف الصندوق الأخضر للمناخ بتعبئة جزءا من هذا التمويل والإشراف عليه وتوجيهه إلى المشاريع في جميع أنحاء العالم.