الزراعة: دعم مزارعي الأصناف الجديدة من قصب السكر بـ5 آلاف جنيه

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور مصطفى عبد الجواد رئيس مجلس المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة، إن الإنتاج المحلى من السكر من محصولى قصب السكر والبنجر يصل إلى 3 ملايين طن واستهلاكنا هو 3.2 مليون وبذلك وصلنا لأقل احتياج، لافتاً إلى أن القيادة السياسية تهتم بمشروع زراعة القصب بالشتلات وتقدم كل الدعم لإنتاج 200 مليون طن شتلة.

وأضاف «عبد الجواد» خلال استضافته باحدى الفضائيات أن مصنع الدلتا للسكر أقدم مصنع بنجر في مصر وقد تم إنشاؤه عام 1980 ويعمل بخطين وطاقة إنتاجية حوالي 350 ألف طن من السكر.

وأشار «عبدالجواد» إلى أن إنتاج العام الماضي من البنجر مليون و850 ألف طن سكر ومن القصب 900 ألف طن سكر بإجمالي 2 مليون و750 ألف طن وتم إنتاج 250 ألف طن سكر من الذرة فوصلت جملة الانتاج لـ3 ملايين طن واستهلاكنا هو 3.2 مليون وبذلك وصلنا لأقل احتياج لافتاً إلى أنه مع التشغيل الكامل هذا العام حيث توجد مؤشر أنه بإمكاننا أن نصدر السكر خلال العام المقبل.

وأشاد «عبد الجواد» باهتمام القيادة السياسية بمشروع زراعة القصب بالشتلات وتقدم كل الدعم لإنتاج 200 مليون طن شتلة لافتاً إلى أننا نحتاج لـ400 مليون شتلة لذلك سنعتمد على القطاع الخاص في إنتاج الـ200 مليون طن الأخرى.

وأوضح الدكتور مصطفى عبدالجواد بأن المجلس يقوم بتقديم دعم لزراعة الأصناف الجديدة بتقاوى ومستلزمات إنتاج بمبلغ 5 آلاف جنيهًا.

إقرأ ايضا| القصير يبحث النهوض بالمحاصيل الزيتية والقصب والزيتون والتمور