طالبة المنيا العائدة من أوكرانيا تروي تفاصيل لحظات رعب وخوف الطلاب

الطالبة مي أمام مصطفي الشافعي
الطالبة مي أمام مصطفي الشافعي

حالة من الفرحة والبسمة علي وجه الطالبة مي إمام مصطفي الشافعي ابنة محافظة المنيا ، بعد عودتها من دولة أوكرانيا عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية .

وروت مي تفاصيل الحرب وكيفيه عودتها إلى مصر وقالت إن الوضع كان صعب للغاية ولا يزال حتى الآن فمدينتي خاركيف وكييف شرق أوكرانيا من أكثر المدن التي تضررت، فمع بداية الحرب أغلقت البنوك أبوابها أمام المواطنين وبدأت السلع الغذائية تختفي ومياه الشرب تنقطع لأن المياه يتم شراؤها يوميا والكهرباء انقطعت والإنترنت فصل وكنا لا نسطيع التواصل مع أسرنا وأهلنا لطمأنتهم علينا.

اقرأ أيضا | البنك الدولي: الحرب الروسية الأوكرانية تؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع

وأشارت أنه تم تدمير مطاري خاركيف وكييف من قبل القوات الروسية في بداية الحرب فكان الحل الوحيد لكي نغادر أوكرانيا فتح الحدود مع الدول المجاورة مثل رومانيا وبولندا وعلمنا أن خاركيف ستكون مستهدفة من قبل القوات الروسية على نطاق واسع .

وأردفت مي: "على الفور تجمعنا جميعا وتركنا كل شئ من أكل وشراب من أجل أن ننجوا بأنفسنا واستقلينا قطار وكان مزدحم للغاية فكنا نقعد فوق بعض وكان الوضع خطير جدا، حيث استغرق القطار ما يقرب من 20 ساعة متواصلة من أجل الوصول للحدود الرومانية وكنت برفقة ما يقرب من 30 طالبًا وطالبة كلنا في الكورس الثالث بطب بشري بأوكرانيا.

وأوضحت مي: "السفارة المصرية لعبت دورًا كبيرًا في توفير كافة احتياجاتنا فتم السماح لنا كجالية مصرية الدخول للبلاد بسهولة كبيرة بمجرد تقديم جواز السفر المصري وتم توفير اتوبيسات لنا للانتقال من على الحدود وتوفير خطوط تليفونات للاتصال باهلنا كما تم توفير كميات كبيرة من الأكل والشرب ولو خط التليفون به مشكلة يتم الاتصال من خلال السفارة كل هذا مجانا دون أن نتكلف مليم واحد كما تم توفير مساكن لنا وأرسلت الدولة المصرية طائرة خاصة لنقل جميع المتواجدين فقد كنا ما يقرب من 171 طالبًا وطالبة.

وقدمت مي خالص الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لاستجابته وعودتهم إلى مصر رغم خطورة الأوضاع؛ قائلة: "تم تأميننا بشكل جيد جدا وكانت هناك حراسات متوافرة وكل احتياجاتنا تم توفيرها مجانا دون أن نتحمل أي تكلفة كما تم استقبلنا في المطار أحسن استقبال وهذا ليس بجديد على الدولة المصرية وقيادتها وحكومتها التي دائماً سند ودعم لأبنائها والحفاظ على أرواحهم في كل مكان في العالم".