الأعلي للآثار: معبد دندرة أول صرح أثري للسياحة الميسرة في قنا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد د. مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار أن أعمال التطوير بمعبد دندرة لم تقتصر على الترميم فقط بل تم كذلك تجهيز المعبد وإتاحته للسياحة الميسرة أي تسهيل استقبال كبار السن وأصحاب الهمم ليكون أول معبد في قنا للسياحة المسيرة.

اقرأ أيضا | البيت الأبيض: كامالا هاريس سوف تذهب إلي رومانيا و بولندا الأسبوع القادم

وأضاف د. وزيري أن معبد يشهد تطوير وسائل الإنارة لإظهار بهاء وجمال زخارفه، ورفع كفاءة خدمات الزائرين به.

وأوضح د. مصطفى وزيري أن أعمال ترميم وتطوير معبد دندرة بدأت أوائل العام الجاري، وذلك في إطار خطة وزارة السياحة والآثار لترميم وتطوير المواقع الأثرية، بمختلف أنحاء الجمهورية.

وأضاف أن أعمال الترميم شملت صالة الأعمدة الثانية والغرف الجانبية الملحقة بها، وإزالة الإتساخات ومظاهر التلف بالمعبد والتى أحدثتها عوامل التعرية الناتجة عن مرور الزمن، وذلك لاستعادة ألوان المعبد الأصلية بهدف الترويج له سياحيا واستعادة مكانته السياحية بإعتباره أحد أهم المعابد المصرية القديمة، لافتا إلى أن جميع أعمال الترميم والتطوير تتم بأيادي مصرية من مرممي المجلس الأعلى للآثار. و كان تفقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار معبد دندرة، للوقوف على آخر ما آلت إليه أعمال مشروع ترميم وتطوير المعبد، وذلك على هامش زيارته لمحافظة قنا ليشهد افتتاح مهرجان دندرة للموسيقي والغناء والمقام تحت رعاية وزارتي السياحة والآثار، والثقافة بساحة معبد دندرة من ٣ وحتي ٥ مارس الجاري.