أمين عام مجلس الدولة يكشف كيف وصلت 98 قاضية للمنصة | فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال المستشار طه كرسوع، الأمين العام لمجلس الدولة، إن غدًا 5 مارس يوم تاريخي، حيث تجلس 98 قاضية على منصات مجلس الدولة.

ولفت الأمين العام لمجلس الدولة، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، إلى أنه منذ صدر القرار الرئاسي في 3 أكتوبر 2021، بتعيين 98 قاضية بمجلس الدولة، تم إلحاقهم  بالعمل وتم توزيعهم على الدوائر المختلفة في هيئة مفوضية الدولة.

وأوضح أن دور القاضيات في هيئة مفوضية الدولة، تقوم على تحضير الدعاوى قبل وصولها للمحاكم، وإعداد الرأي القانوني وغالبًا ما يكون هذا الرأي هو الحكم نفسه، وتم خضوعهن لتدريب مكثف للإلمام بالمهارات القضائية وآليات العمل القضائي والاندماج مع زملائهم الرجال في الدوائر المختلفة.

وأوضح أنه منذ صدور قرار تعيين القاضيات في مجلس الدولة، تم تجميع قدراتهم والعمل على اندماجهم في مجلس الدولة، مشيرًا إلى أن دور القاضي في مجلس الدولة الفصل في المنازعات بين الدولة وبين المواطنين سواء موظف، أو مواطن صاحب حق.

وأردف: "شهر مارس مميز للمرأة، فيه يوم المرأة،  وعيد الأم وجلوس القاضيات بعد انتهاء التدريب"، مؤكدًا أن كلهن اجتزن التدريب بنجاح وغدًا حلقة أخيرة باكتمال الاندماج.

وأردف: "الزميلات يجلسن كعنصر من تشكيل الدوائر والمحاكم المختلفة، وفي العام القضائي الجديد ستجد منهن من تشارك في المحاكم الإدارية حسب درجاتهن الوظيفية ومن يبلغ السن اللازم لتولي القضاء".