باحثون: طول القامة ينذر بالإصابة بسرطان القولون

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فى الغالب لا تظهر أعراض سرطان القولون خلال المراحل الأولى من المرض، وعلى الرغم من أنه قد تكون هناك بعض علامات الإنذار المبكر قد لا تتطور أعراض سرطان القولون، حتى يتقدم المرض إلى المرحلة الثانية أو بعدها.

 

 

يوصى بإجراء فحوصات منتظمة لسرطان القولون لمن يزيد عمره عن 50 عامًا أو الأصغر سناً ممن هم فى خطر أو لديهم تاريخ عائلى للمرض، نتعرف على أعراض سرطان القولون فى هذا التقرير، وذلك حسب ما ذكره موقع cancercenter.

 

اقرأ ايضا:دراسة: الشاي الأخضر يمكن أن يتسبب في ارتفاع حاد بضغط الدم

 

لذلك كشف باحثون من كلية الطب بجامعة "جون هوبكنز" الأمريكية أدلة على أن البالغين الأطول قامة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم أو أورام القولون التي يمكن أن تصبح خبيثة فيما بعد.

 


ويقول الباحثون: "إن هذه الدراسات قدمت نتائج متضاربة وقياسات غير متسقة للارتفاع، وفشلت في تضمين خطر الأورام الغدية، وهي أورام القولون السرطانية".

 

اقرأ ايضا:تتسع 13 شخصًا.. أصغر قاعة سينما في العالم 

 


ولفت الفريق البحثى إلى أن الدراسات لا تثبت التأثير السببى أو أن طول القامة هو عامل خطر مهيمن مثل عامل العمر أو الجينات، مضيفين أنه مع ذلك، فإن الدراسة الحالية تعزز الروابط التي لوحظت منذ فترة طويلة بين القامة الأطول وخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

 

 


وتقول الدكتور ألينور تشو الأستاذ في كلية الطب بالجامعة: "إن أحد الأسباب المحتملة لهذا الارتباط، هو أن ارتفاع البالغين يرتبط بحجم أعضاء الجسم مع زيادة احتمالية حدوث طفرات تؤدى إلى ظهور أورام خبيثة".