الخارجية الأمريكية: العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا «حرب غير مبررة»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وصفت وزارة الخارجية الأمريكية العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا بأنها "حرب غير مبررة"، وقالت إن "الكرملين يشن هجوما كاملا على حرية الإعلام والحقيقة وتتزايد جهود موسكو للتضليل والتستر على الحقيقة".


وأشارت الوزارة - في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس 3 مارس، إلى أن البرلمان الروسي يجتمع غدا في جلسة خاصة للنظر في مشروع قانون من شأنه أن يجعل التقارير "غير الرسمية" عن العملية الروسية لأوكرانيا تهمة يعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى 15 عامًا.

أقرا ايضًا:اليونيسيف: نصف الفارين من أوكرانيا من الأطفال


ودعت الخارجية الأمريكية الرئيس الروسي وحكومته إلى احترام الالتزامات والتعهدات الدولية لبلاده والوقف الفوري لإراقة الدماء وسحب القوات من الأراضي الأوكرانية واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية.


وفي السياق ذاته، أسفرت الهجمات الروسية على منطقة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا عن مقتل 34 مدنيا وإصابة 285 آخرين فى غضون 24 ساعة حتى صباح اليوم الخميس، وذلك وفقا لما أعلنته خدمة الطوارئ الأوكرانية.


وقالت خدمة الطوارئ الأوكرانية - حسبما نقلت شبكة "سى إن إن" الأمريكية - "إن العدو واصل قصف الأحياء السكنية والمستوطنات بأكملها بقنابله الفتاكة وقذائفه والقذائف الصاروخية".


وأضافت الخدمة - في بيان لها - أن عشرات الحرائق نجمت عن دخول ذخائر للمنازل والمبانى الإدارية.


وأشارت إلى أنه في منتصف الليل كانت هناك غارة جوية مكثفة على مدينة "إيزيوم" استمرت ساعتين وألحقت أضرارا بمبنى سكني مكون من خمسة طوابق، موضحة أنه بالإضافة إلى ذلك أثرت غارة جوية مكثفة على منطقة "سالتيفكا" السكنية وتضررت المباني السكة الشاهقة.