جامع: 23 مليار جنيه إجمالي المساندة التصديرية المنصرفة منذ انطلاق مبادرة السداد الفوري

نيفين جامع
نيفين جامع

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن صندوق تنمية الصادرات أصدر 559 شهادة لعدد 556 شركة مصدرة بإجمالي مساندة بلغت 2.5 مليار جنيه.

جاء ذلك في إطار تنفيذ الدفعة الثانية من المرحلة الرابعة لمبادرة السداد الفوري للمصدرين.

وقالت الوزيرة، إن اتاحة هذه المستحقات المالية يأتي تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بمساندة القطاع التصديري، وسرعة رد الأعباء التصديرية المستحقة للشركات المصدرة، لافتةً إلى أن رد مستحقات المصدرين لدى الصندوق ساهم مساهمة كبيرة في تخطي الصادرات المصرية حاجز الـ32 مليار دولار مع نهاية عام 2021.

وأضافت جامع أن المرحلة الأولى من مبادرة السداد الفوري تضمنت صرف 13.2 مليار، والمرحلة التانية 4.6 مليار، والمرحلة الثالثة 1.8 مليار، والمرحلة الرابعة 3.4 مليار جنيه، ليصل إجمالي المساندة التصديرية المنصرفة منذ انطلاق مبادرة السداد الفوري وحتى الأن بلغ 23 مليار جنيه، لافتةً إلى أن الدفعة الثالثة من المرحلة الرابعة سيتم صرفها نهاية شهر أبريل المقبل.

جدير بالذكر أن مبادرة السداد الفوري هي مبادرة أطلقتها وزارتا التجارة والصناعة والمالية خلال شهر نوفمبر 2020، وذلك بالتنسيق مع البنك المركزي و4 بنوك وتتيح سداد نسبة 85% من إجمالي قيمة المستحقات فوراً، بدلاً من سدادها على أقساط قد تستغرق عدة سنوات، الأمر الذي يسهم في توفير السيولة النقدية لتمكين الشركات المصدرة من الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها والحفاظ على العمالة.

اقرا ايضا :الصندوق الكويتي للتنمية يستعرض جهوده التنموية بجمهورية الهند