الرئيس الأمريكي: بوتين أخطأ حين ظن أنه يمكنه الاستيلاء على أوكرانيا بالقوة

الرئيس الامريكي جو بايدن
الرئيس الامريكي جو بايدن

قال الرئيس الامريكي جو بايدن في خطاب حالة الاتحاد أمام الكونجرنس، أن فلاديمير بوتين الرئيس الروسي  أخطأ حين ظن أنه يمكنه الاستيلاء على أوكرانيا بالقوة.

من جانبها، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، نقلا عن مصادرها إن واشنطن ستغلق مجالها الجوي أمام الطيران الروسي خلال الساعات المقبلة.

وقالت إنه من المتوقع أن تحظر إدارة الرئيس جو بايدن، الطائرات الروسية من المرور فوق المجال الجوي الأمريكي، بعد خطوات مماثلة من قبل كندا وبعض الدول الأوروبية.

وكان الاتحاد الأوروبي حظر الطائرات الروسية من الهبوط أو الإقلاع أو التحليق فوق أراضي أعضائه، كما حظر على شركاته إمداد روسيا بالطائرات المدنية وقطع الغيار للطائرات.

اقرأ أيضا| رويترز: اليوم.. بايدن يحظر تحليق الرحلات الروسية فوق الأجواء الأمريكية

وردا على ذلك، غلقت روسيا مجالها الجوي أمام الدول التي اتخذت إجراء مماثلا بحقها.

وقالت وكالة النقل الجوي الروسية إن الحظر طال 36 دولة، بينها ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وكندا وقبرص ولاتفيا وليتوانيا وفرنسا وبريطانيا والنمسا.

في سياق آخر، ذكر البيت الأبيض في بيان "تحدث الرئيس جو بايدن اليوم مع الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي لمناقشة استمرار دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا وهي تدافع عن نفسها ضد العدوان الروسي".

وشدد بايدن على استمرار مساعدة الولايات المتحدة لأوكرانيا، بما في ذلك عمليات التسليم المستمرة للمساعدات الأمنية والدعم الاقتصادي والمساعدات الإنسانية.