مليون نازح داخل أوكرانيا و660 ألف لاجئ بدول الجوار

أوكرانيون فى طريقهم لمغادرة بلادهم هربا من الحرب
أوكرانيون فى طريقهم لمغادرة بلادهم هربا من الحرب

عواصم عالمية - وكالات الأنباء:
قدرت الأمم المتحدة عدد النازحين داخليا فى أوكرانيا بمليون شخص يضافون إلى مئات الآلاف الذين فروا من البلاد، وفقا لمسئولة فى المفوضية السامية لشئون اللاجئين. وقالت كارولينا ليندوم بيلينج مسئولة المفوضية لأوكرانيا خلال مؤتمر صحفى للحكومة السويدية حول الأزمة الإنسانية فى أوكرانيا «ثمة تركيز على الذين فروا إلى البلدان المجاورة، لكن من المهم أيضا التذكير بأن غالبية المتضررين موجودون فى أوكرانيا».


من جهتها أعلنت قوات حرس الحدود البولندية عن عبور أكثر من 377 ألف لاجئ من أوكرانيا إلى بولندا منذ بدء العملية العسكرية الروسية. وذكر تقرير لحرس الحدود البولندى أنه «منذ 24 فبراير الماضى ، سجل ضباط حرس الحدود أكثر من 377 ألف شخص فروا من أوكرانيا عبر معابرها الحدودية «. ووفقا لحرس الحدود، دخل أمس عدد قياسى من الأشخاص إلى بولندا قادمين من أوكرانيا، حيث وصل لأكثر من 100 ألف لاجئ.


فى تلك الأثناء جددت إيطاليا، أمس، دعوة رعاياها إلى مغادرة العاصمة الأوكرانية كييف وتوخى أقصى درجات الحذر. وقالت وزارة الخارجية الإيطالية فى رسالة عبر موقعها على شبكة الإنترنت «ننصح المواطنين الموجودين فى كييف والمناطق المحيطة بها باستخدام الوسائل التى لا تزال متاحة  لمغادرة كييف بأقصى درجات الحذر».


وفى وقت سابق  أعلن وزير الخارجية الإيطالي، لويجى دى مايو،  أن سفارة بلاده فى كييف تجلى مجموعة من موظفيها وتطلب من كل مواطنى إيطاليا الموجودين فى أوكرانيا مغادرتها فورًا.


من جهته أكد رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون استعداد بلاده لاستقبال اللاجئين الأوكرانيين.