رئيس أوكرانيا: إعفاء المرتزقة من التأشيرات.. وأدعو لحظر روسيا في جميع مطارات العالم

الرئيس الأوكراني  فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

دعا الرئيس الأوكراني ، فولوديمير زيلينسكي، لحظر روسيا في جميع موانئ ومطارات العالم، مشيرا إلى أن المحادثات مع روسيا تمت اليوم على وقع قصف المدن الأوكرانية.

اقرا ايضا|زيلينسكي: المفاوضات مع روسيا لم تحقق النتائج المرجوة

وأضاف " الرئيس الأوكراني" خلال مقطع فيديو، اليوم الثلاثاء، أن أولوية بلاده هى الدفاع عن العاصمة كييف ، واصفاً  القصف الروسي على مدينة خاركيف، ثاني كبرى مدن أوكرانيا، بأنه جريمة حرب، مشيرًا إلى أن الدفاع عن العاصمة هو الأولوية القصوى. 

وأوضح "فولوديمير زيلينسكي" ، أن  القصف على خاركيف هو جريمة حرب ، وإرهاب دولة من جانب روسيا ، مشيرا الى ، أن حماية العاصمة اليوم هو الأولوية القصوى للدولة.

وقرر الرئيس الأوكراني وفق مرسوم بإعفاء الأجانب “المرتزقة” الذين يصلون إلى البلاد للمشاركة في القتال إلى جانب كييف ضد روسيا من تأشيرات الدخول.

وورد في المرسوم الذي أصدره زيلينسكي، “اعتباراً من 1 مارس، وطيلة فترة الحرب أو حتى يتخذ قراراً آخر بهذا الصدد، تطبيق نظام الدخول بدون تأشيرة للأجانب الراغبين في الانضمام إلى فيلق الدفاع الإقليمي الأممي”.

وتستمر العمليات العسكرية الروسية التي أعلن عن تنفيذها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على الأراضى الأوكرانية، رغم محاولات مجلس الأمن الدولي لتهدئة الأوضاع ووقف عمليات إطلاق النار.

وهزت الانفجارات الضخمة، أرجاء العاصمة الأوكرانية ومدينة خاركيف، مع انطلاق مجموعة من المقاتلات من بيلاروسيا باتجاه الأراضي الأوكرانية ، حيث كانت وزارة الدفاع الروسية، أعلنت استخدام القوات الروسية لصواريخ كروز المجنحة ضد أهداف عسكرية في أوكرانيا.

وأمر الرئيس الأمريكي جو بايدن، وزارة الخارجية بالإفراج عن 350 مليون دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

وفي مذكرة إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن، وجه بايدن بتخصيص 350 مليون دولار في إطار قانون المساعدات الخارجية للدفاع عن أوكرانيا.