الأسواق العالمية تشهد تراجعا ملحوظا إثر تهديد روسيا بالسلاح النووي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تراجعت العقود الاَجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية في مستهل جلسات الأسبوع الحالي، تراجعا شديدا، إثر تهديد روسيا بالسلاح النووي، مما أدى إلى انحسار شهية المخاطرة لدى المستثمرين، الذي خفض الإقبال على أصول المخاطرة وأهمها الأسهم الأمريكية.

حيث انخفضت العقود الاَجلة لمؤشر داو جونز بنسبة بلغت نحو 1.43% واستقرت عند مستوى 33,514 نقطة ، كما انخفضت العقود الاَجلة لمؤشر إس أند بي 500 اﻷوسع نطاقا إس أند بي 500 بنسبة بلغت نحو 1.61% قبيل افتتاح تداولات الأسهم الأمريكية وسجلت 4,310.75 نقطة.

 وانخفضت أيضا العقود الاَجلة لمؤشر ناسداك المجمع ناسداك بنحو 187 نقطة أو بنسبة قوية بلغت نحو 1.33% قبيل جلسة تداول الأسهم الأمريكية وسجلت نحو 13,994 نقطة.

وجاءت الأسواق الأوروبية على نطاق واسع في المنطقة السلبية في منتصف النهار، مع تراجع مؤشر CAC40 الفرنسي بنسبة 2.3% وتخلي مؤشر داكس الألماني عن 1.7% تقريبًا. بينما سجلت الأسواق الآسيوية نسبة متباينة عند الإغلاق، حيث حققت معظم المؤشرات مكاسب معتدلة بينما سجل مؤشر هانج سنج في هونج كونج انخفاضًا معتدلًا بنسبة 0.25%.


ارتفعت أسعار النفط وسط التوترات المتزايدة، والتي أدت إلى ارتفاع أسعار النفط إلى ما بعد 100 دولار للبرميل في الجلسات الأخيرة. وجرى تداول خام برنت، وهو معيار النفط الدولي، مرتفعا بنحو 4.5 % يوم الإثنين، حوالي 98.30 دولارًا للبرميل. كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط، وهو مؤشر النفط الأمريكي، بنحو 4.5 في المئة، ليتداول حول 95.60 دولار للبرميل.

واصل الذهب، وهو الملاذ الآمن للمستثمرين والصادرات الروسية في أوقات الاضطرابات، مسيرته الصعودية يوم الاثنين، تم تداوله أعلى من 1.6%، حوالي 1918 دولارًا للأونصة.


تم تداول السلع الأخرى المرتبطة بروسيا وأوكرانيا، مثل الألمنيوم والقمح والذرة والنيكل، عند أعلى مستوياتها في عدة سنوات يوم الاثنين بسبب الاضطراب المتوقع.

وشهدت السندات الحكومية، وهي ملاذ آمن آخر، ضغوطًا أيضًا وسط التوترات. انخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى 1.875% في التعاملات الصباحية. عائدات السندات تتحرك عكسيا مع الأسعار.