الزراعة: برنامج تدريبي عن اكتشاف أمراض البذور ومكافحتها

جانب من البرنامج التدريبي
جانب من البرنامج التدريبي

أطلق معهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، برنامجا تدريبيا بعنوان: " الأمراض المحمولة بالبذور والكشف والتشخيص والمكافحة".

وقال الدكتور أشرف خليل مدير المعهد، إن ذلك البرنامج التدريبي يتناول عددا من الموضوعات، على رأسها الطرق المعتمدة دولياً لفحص بعض أنواع البذور، أهمية التقنيات الحديثة للكشف عن المسببات المرضية المنقولة عن طريق البذور.

وتابع أن ذلك يأتي لخطورة أمراض البذور والحجر الزراعي، والأوبئة المسببة من أمراض البذور والعلاقات بين الكائنات في النقل بالبذور، فضلا عن طرق مقاومة المسببات المرضية المحمولة بالبذور و الكائنات الدقيقة المحمولة داخليا بالبذور Endophytes) ( أهميتها واستخداماتها وميكانيكية نقل المسببات المرضية المختلفة بالبذور و إستخدام المعلومات الحيوية فى تصميم مبيدات الأفات لمكافحة أمراض البذور.

اقرأ أيضاً| وزير الزراعة يتفقد مركز التلقيح الاصطناعي بالعامرية لتنمية الثروة الحيوانية

وأضاف مدير معهد أمراض النباتات، أن البرنامج يتضمن تدريباً عمليا حول الفحص الجاف للبذور، وفحص ماء الغسيل للبذور الجافة، وفحص البذور بعد التشخيص، فحص الأمراض فى طور البادرات.

كما يستهدف البرنامج تدريب 40 متدرب من شباب الباحثين بمختلف المراكز والمعاهد البحثية وكذلك طلاب الكليات وحديثى التخرج من كليات الزراعة فى جامعات مصر المختلفة وعدد من المهندسين الزراعيين التابعين لبعض الشركات الخاصة.