الجامعة العربية: ميثاق حقوق الإنسان هدفه دعم خطة التنمية المستدامة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الوزير المفوض منير الفاسي ،مديرإدارة حقوق الإنسان بجامعة الدول العربية، إن ميثاق حقوق الإنسان هدفه دعم خطة التنمية المستدامة، لافتا إلى أن الهدف 16 والذي يتمثل في السلام والعدل يهدف إلى الحد من كافة أشكال العنف.

جاء ذلك خلال مؤتمر التضامن الدولي وخطة العام 2030 للتنمية المستدامة -محورية الهدف 16..  السلام والعدل والمؤسسات القومية.

وأضاف الفاسي أن الميثاق العام يؤكد انه يجب التعامل على إنهاء كافة اشكال العنف والتي تتمثل في الإتجار بالبشر والتحرش والعنف داخل الاسرة والزواج المبكر، لافتا إلى أن الهدف ال 16 يوفر هوية قانونية للجميع ولكل شخص له الحق بالتمتع بالجنسية والهوية وممارسة الديمقراطية.

وأوضح مدير إدارة حقوق الإنسان بجامعة الدول العربية، أن حقوق الإنسان تحتاج لجهدك كبير لإدراجها ضمن الاستراتيجيات، لافتا إلى أن الجامعة العربية بذلت جهدا كبيرا في التثقيف في مجال حقوق الانسان حيث انه ضرورة العمل علي التوعية لتمكين المؤسسات على مناهضة كافة أنواع العنف والعمل علي تحقيق مبادئ حقوق الانسان.

وتابع: لا يوجد ما يكفي للعاملين في مجال حقوق الإنسان علي مواصلة تدريبهم بالإضافة إلى عدم وجود تمويل كافي الي إعلاء تعزيز حقوق الإنسان، لافتا الي انه يجب التنسيق بين الجهات الحكومية المعنية لأنهاء كافة التحديات الي تواجه تحقيق حقوق الإنسان، فضلا عن ضرورة وجود إستراتيجية تعمل علي معالجة نقاط الخلل.


وأوضح الفاسي انه تم عمل ما لا يقل عن 10 دورات في مجال حقوق الإنسان ومجال تدريب علي حقوق الإنسان لتلبية الهدف الأمثل في حقوق الإنسان، مؤكدا انه تم عمل خطة حول " الخطة العربية للتدريب والتثقيف" حيث تركز على مناهج التعليم وتهتم بكافة حقوق الإنسان، لافتا الي انه يجب علينا العمل علي القضايا المستجدة من بينها وسائل التواصل والحق في الخصوصية لكي يكون القانون جاهزا للتعامل معها.

اليوم.. انطلاق فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر «القومي لحقوق الإنسان»