«بطارية ليمون» تحطم رقما قياسيا بموسوعة «جينيس»

بطارية ليمون تحطم رقم قياسي
بطارية ليمون تحطم رقم قياسي

تمكن البروفيسور سيف إسلام ، أمين RSC ، أستاذ كيمياء المواد في جامعة باث وعضو لجنة الخبراء في مؤسسة فاراداي، من اختراع بطارية ليمون كبيرة لإطلاق سباق go-kart يعمل بالبطارية بواسطة  مشروع Blair Project في مانشستر، ليحطم الرقم القياسي العالمي في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

وهذا الجهد الجديد هو عنوان جديد  لموسوعة جينيس للأرقام القياسية لأعلى جهد من بطارية فاكهة، والذي حطم الرقم القياسي العالمي السابق البالغ 1521 فولت. 

وتم استخدام بطارية الليمون لإطلاق سباق go-kart يعمل بالبطارية بواسطة مشروع Blair Project في مانشستر . 

وتم تصميم هذا الإنجاز المثير لتسليط الضوء على أهمية تخزين الطاقة والحاجة إلى ابتكارات جديدة لعالم خالٍ من الكربون على خلفية قمة تغير المناخ COP26.

وكان من المثير جدًا استعادة لقب جينيس للأرقام القياسية من خلال الضغط على أعلى جهد من بطارية فاكهة إنه إنجاز مذهل ، لكنها لا تزال غير فعالة  كمية الطاقة الكهربائية لن تكون كافية لتشغيل تلفزيون ذكي.

حيث تلعب البطاريات دورًا حيويًا في الحد من انبعاثات الكربون - وقد قطعت شوطًا طويلاً بفضل بطاريات الليثيوم الحديثة التي تساعد على إحداث ثورة في الإلكترونيات المحمولة والهواتف المحمولة.

وتعد موسوعة «جينيس»، الآن من أكثر المراجع دقة والتي يتم الرجوع إليها للتعرف على الأرقام القياسية.

وتحتوي موسوعة «جينيس»، على الأرقام القياسية الأعلى في كل تخصص؛ فمثلاً تحتوي على أقوى رجل في العالم، وأطول امرأة في العالم، وأضخم قط في العالم. 

وبحسب موقع شركة «جينيس» للأرقام القياسية على الانترنت، ذكرت الشركة، أن طبعة عام 2006م احتوت على 64000 رقمٍ قياسي عالمي في مختلف المجالات والفعاليات على المستويين الفردي والجماعي، وقد ذكر الموقع ذاته أن الموسوعة هي الموسوعة الأولى التي يُباع منها 100 مليون نسخة في الأسواق، وهذا رقم قياسي بحد ذاته جعلها تدخل الموسوعة هي أيضاً. 

وظهرت فكرة الموسوعة في العام 1951م، ففي ذلك العام دخل هيوج بيفر صاحب منصب مدير معمل «جينيس» لصناعة البيرة جدالاً مع شخص آخر أثناء مشاركته في إحدى رحلات الصيد، وكان الجدال حول أسرع طائر في العالم يُستخدم كطريدة في ألعاب الرماية الأوروبية، هل هو الزقزاق الذهبي أم الطيهوج، وفي تلك اللحظة أدرك بيفر مدى النجاح الذي قد حققته الموسوعة التي تأتي بإجابة وافية على هذه الأنواع من الأسئلة.

اقرأ أيضا |برج الحوت اليوم.. احسن التصرف واعرف كيف تكسب دعم الجميع