حوار| وزيرة الهجرة: المصريون في أوكرانيا بخير.. وغرفة عمليات لتلقي كافة الاستفسارات

وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

اشتعلت الأزمة الأزمة الأوكرانية الروسية منذ الخميس الماضي، بما أثر على حياة ٦ آلاف مصري يعيش في أوكرانيا منهم ٤٥٠٠ طالب يدرسون في الجامعات الأوكرانية، وعلى الفور شكلت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم غرفة عمليات لتلقي كافة الطلبات والاستفسارات والاستغاثات المصريين المتواجدين في أوكرانيا في نفس السياق تقوم بالتواصل مع  الجهات المعنية لعودة المصريين المتواجدين في كافة المدن الأوكرانية إلى مصر.

"بوابة أخبار اليوم" حاورت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة لمعرفة أوضاع الجالية والطلاب المصريين بأوكرانيا وإلى نص الحوار:- 

ما هي أخر تطورات أوضاع الجالية المصرية في أوكرانيا؟ 

دعني أخبرك أن جميع المصريين في أوكرانيا بخير، ولا يوجد أي مفقود، لكن يوجد مصاب واحد، ونتابع يوميا كافة الطلبات الخاصة بهم، والاحتياجات الخاصة بهم، كما أنني أتابع معهم بشكل منتظم النزوح إلى رومانيا وبولندا وسلوفاكيا.

البعض اشتكى من تأخير في النزوح على الحدود بين أوكرانيا والدول المجاورة؟ 


بالطبع في تأخير في الدخول على الحدود وهذا الشيء طبيعي ونحن نتفهم ذلك، ويرجع السبب إلى ذلك لوجود العديد من الجنسيات الأخرى موجودة على الحدود بالإضافة إلى عدد كبير من الأوكرانيين أيضا على الحديد.
وأوصى الطلاب والمصريين المتواجدين حاليا على الحدود أن يتوخوا الحذر جيدا، بالإضافة إلى ارتداء الملابس وتوفير الطعام حيث أن الطوابير المتواجدة حاليا يمكن أن يصل طولها إلى 15 كيلو متر.

وما دور السفارات المصرية بالخارج في حماية المصريين بأوكرانيا؟

السفارات المصرية في أوكرانيا ورومانيا وبولندا وروسيا  وسلوفاكيا يقومون بجهود عظيمة للغاية لحماية المصريين المتواجدين في أوكرانيا وذلك من خلال إعلان أرقام طوارئ للتواصل فورا مع المصريين النازحين.

كيف تتواصل وزارة الهجرة مع المصريين المتواجدين في المدن الشرقية والوسطى والجنوبية  الأوكرانية؟

نهتم بالطبع بالجالية المصرية الموجودة بالمدن الشرقية بأوكرانيا وهم غير نازحين وذلك بسبب القصف الشديد بتلك المدن وخاصة في مدينة خاركيف وهي المدينة الأكثر اشتعالا بسبب قربها مع الحدود الروسية كما يوجد طلاب كثيرا بتلك المدينة.

وأتواصل مع الطلاب المصريين  المتواجدين في مدينة خاركيف بصفة شخصية للاطمئنان عليهم ونعمل حاليا على التنسيق لخلق مجال لتنقلهم بشكل أمن خاصة في ظل القصف المستمر بتلك المدينة كما أنني توصلت معاهم أيضا أمس وحستهم على الهدوء التام والاطمئنان وأبلغتهم بأن جميع أجهزة الدولة تعمل حاليا بشكل مكثف لعودتهم إلى مصر بشكل أمن .

بعض الطلاب بالمدن الأوكرانية الشرقية يردون حاليا أن ينتقلوا إلى الغرب نزحوا إلى الحدود بدون تنسيق.. ما هي نصحتك لهم؟


على المصريين  والطلاب الذين يريدون النزوح إلى الحدود مع الدول الشرقية المجاورة لأوكرانيا بأن يتحركوا في مجموعات ويكونوا على تواصل دائما التواصل السفارة المصرية في كييف ورئيس الجالية المصرية في أوكرانيا.
وأناشد  الطلاب والجالية المصرية في شرق أوكرانيا بالالتزام بالمنازل وعدم الخروج لشدة القصف الموجود حاليا.


كما أنني أتابع معاهم بشكل دوري وأنصحهم بعدم مغادرة المنازل خاصة بمدينة خاركيف، ويتم حاليا التنسيق مع الجهات المعنية التنسيق بين الأجهزة المختلفة في الدولة كيف نساعدهم.

وهل تتواصلي مع أهالي الطلاب المصريين بأوكرانيا في مصر؟
بالطبع أتواصل معاهم بصفة دورية، فبداية الموضوع ورديت إلى وزارة الهجرة استغاثات الأهالي ونعمل على طمئناهم على طلابهم.

وأخيرا ما هي رسالتك لجالية المصرية في أوكرانيا؟

رسالتي لهم هي عدم  الانسياق إلى الشائعات، خاصة بأن في ظل هذه الأحداث ستظهر العديد من الشائعات فيجب ألا ينساقوا وراء تلك الشائعات، واليوم قومت بتكذيب ما أعلن بوفاة طالبة مصرية إثر القصف بأوكرانيا.