بدون تردد

المؤكد.. وغير المؤكد فى الغزو والاجتياح (٢)

محمد بركات
محمد بركات

ليس من المبالغة فى شىء على الاطلاق القول بأن أحداً منا أو من غيرنا لا يمكنه التوقع فى الوقت الحالى بموعد محدد لانتهاء وتوقف الاجتياح الروسى للأراضى الأوكرانية الجارى الآن.


كما يصعب فى ذات الوقت معرفة أو استنتاج، ما إذا كانت القوات الروسية ستتوقف عند ما حققته حتى الآن، من تحطيم وتدمير للبنية العسكرية لأوكرانيا،...، باعتبار أنها تمثل خطراً رئيسياً على الأمن القومى الروسى، أم أن هناك أهدافا أخرى تسعى لتحقيقها والوصول اليها.
وفى هذا الخصوص هناك من يرى ان الاجتياح الروسى لن يتوقف قبل التأكد تماما من القضاء نهائياً على أى احتمال لوجود بنية تحتية أو قاعدة عسكرية لاوكرانيا يمكن ان تكون خطراً على روسيا فى أى وقت من الأوقات.


ولكن هناك من يرى فى ذات الوقت ان تدمير البنية القائمة فقط لن يكفى لبعث الاطمئنان للروس، ولن يجعلهم يثقون فى زوال الخطر المهدد لهم،...، وهو ما لن يتحقق من وجهة نظرهم دون ازالة الأسباب التى كانت وراء قيام الخطر ووجوده.


ويؤكدون ان الروس لن يتوقفوا عن الاجتياح والغزو قبل إزالة المسئولين الأوكران الذين يقفون وراء قيام ووجود التهديد، وهو ما يعنى تغيير السلطة الحاكمة فى اوكرانيا .


وفى مقابل ذلك هناك من يطرح بديلا آخر، وهو ان يتم الاتفاق من خلال المفاوضات على ان تكون اوكرانيا دولة أو منطقة محايدة بين روسيا والغرب مثل (سويسرا)، وفى ظل ذلك كله يبقى السؤال دون اجابة محددة أو قاطعة حتى الآن !!