«الإنعاش القلبي الرئوي».. تقنية تنقذ الأرواح في متناول يدك

 الإنعاش القلبي الرئوي
الإنعاش القلبي الرئوي

 

إنه أمر مؤلم لم تتخيله، لكن ماذا ستفعل إذا رأيت شخصًا ينهار فجأة وتوقف عن التنفس؟ من المحتمل أن يكون الشخص قد عانى من السكتة القلبية ، وهو عطل كهربائي يتسبب في خفقان القلب بسرعة وفوضى أو التوقف عن النبض تمامًا.


يجب أن تبدأ الإنعاش القلبي الرئوي باستخدام اليدين فقط ، والذي لا يتضمن التنفس الفموي المستخدم في الإنعاش القلبي الرئوي القياسي، لأكثر من عقد من الزمان ، أوصت الدلائل الإرشادية الوطنية بإصدار أبسط من الإنعاش القلبي الرئوي للاستخدام اليدوي فقط لحالات السكتة القلبية التي تحدث خارج المستشفى، وذلك حسب ما ذكرته مدونة "هارفارد الصحية".

وأكدت دراسة سويدية كبيرة أنه تمامًا مثل الإنعاش القلبي الرئوي القياسي ، يضاعف الإنعاش القلبي الرئوي اليدوي فقط احتمالات بقاء الشخص على قيد الحياة بعد 30 يومًا على الأقل من السكتة القلبية.

 قام الباحثون بتحليل البيانات من أكثر من 30000 حالة من حالات توقف القلب خارج المستشفى من عام 2000 إلى عام 2017 ، عندما تم اعتماد الإنعاش القلبي الرئوي اليدوي تدريجياً في إرشادات الإنعاش القلبي الرئوي في السويد، وارتفع استخدام الإنعاش القلبي الرئوي عن طريق اليدين فقط ستة أضعاف على مدار الدراسة.


يقول الدكتور تشارلز بوزنر ، الأستاذ المشارك في طب الطوارئ في مستشفى بريجهام والنساء التابع لجامعة هارفارد: "نحتاج إلى القيام بعمل أفضل في تشجيع الناس على أداء الإنعاش القلبي الرئوي من قبل المارة ، ويبدو أن تعلم هذه النسخة الأبسط يساعد". 


ويقضي الإنعاش القلبي الرئوي باليد فقط على الخوف من الأمراض المعدية ، وهو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يقولون إنهم يترددون في إجراء الإنعاش القلبي الرئوي.


ويقول موقع "هيلث لاين" إن الإنعاش القلبي الرئوي عبارة عن أسلوب إنقاذ للطوارئ يمكن للمتخصصين والأشخاص العاديين اللجوء إليه لإنقاذ شخص تعرض لإصابة أو غرق تسبب في انقطاع النفس.

ويهدف عملية الانعاش الرئوي هو مساعدة المصاب في استعادة القدرة على التنفس وعودة الدم إلى المخ إلى أن يتم نقله لأقرب مستشفى لاستكمال العلاج.

وأوضح موقع "هيلث لاين"،  أن هذا الأسلوب يعتمد على استخدام المسعف يديه في الضغط على منطقة الصدر ضغطات قوية وسريعة لاستعادة التنفس.

ورغم أن غير المتخصصين يمكن ألا يكونوا على دراية بالطريقة الدقيقة لإجراء الإنعاش القلبي الرئوي، إلا أن فعل شيء يكون خير من ترك المصاب يموت.

ويجب أن يتم اتباع خطوات محددة لإجراء عملية الإنعاش القلبي الرئوي لحين استدعاء فرق الإسعاف المدربة.

وبعد ذلك يتم وضع المصاب على ظهره وذراعيه بجوار الجسم في وضع متواز، مع فتح الفم والتأكد من أن الشخص لا يتنفس، عندها تبدأ في وضع اليدين معا على منطقة الصدر وتنفيذ ضغطتين كل ثانية واحدة وتكرر ذلك حتى تصل فرق الإسعاف المتخصصة في إنقاذ مثل هذه الحالات.

أقرا أيضا| انهت حياتها بزجاجة شمبانيا.. أغرب 5 وفيات في العصر الفيكتوري| صور