زيلينسكي يتصل بالرئيس البيلاروسي قبل انتهاء مهلة التفاوض

الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي

قام الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، منذ قليل بإجراء اتصال هاتفي بالرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، يأتي ذلك بالتزامن مع اقتراب انتهاء المهلة التي منحتها روسيا لأوكرانيا من أجل التفاوض حول الحرب على كييف.

وكان رئيس الوفد الروسي في المفاوضات المرتقبة مع أوكرانيا في مدينة جوميل البيلاروسية فلاديمير ميدينسكي، أعلن أنه سينتظر وصول الوفد الأوكراني حتى الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم فقط، (أي 3 ساعات منذ الآن)، وذلك بحسب ما نشرته وكالة «سبوتنيك» الروسية.

حث الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الأحد 27 فبراير، القيادة الأوكرانية على القبول على التفاوض مع الجانب الروسي في بلاده.

اقرأ أيضًا: روسيا تستعد لاستخدام  «قاذفة اللهب» الأخطر بالعالم في أوكرانيا| فيديو

وقال الرئيس البيلاروسي إن كل شيء جاهز في مدينة جوميل البيلاروسية لاستضافة محادثات سلام بين روسيا وأوكرانيا، وبانتظار "قرار من القيادة الأوكرانية"، وذلك وفقا لما نشرته وكالة الأنباء البيلاروسية "بيلتا".

وفي السياق ذاته، قال الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، إن أوكرانيا ترفض العرض الروسي بإجراء محادثات في بيلاروسيا، بسبب الأعمال العدائية لهذا البلد ضد أوكرانيا، ومشاركتها في الحرب عليها.

وأضاف زيلينسكي، في تصريحات، اليوم الأحد 27 فبراير، أنه كان يمكن القبول بمحادثات مع روسيا في مينسك، لو لم تتعرض أوكرانيا لهجوم روسي انطلاقا من بيلاروسيا.

وكانت هناك إمكانية لعقد مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا في اليوم الرابع للهجوم الروسي، لكن كييف رفضت عقدها في العاصمة البيلاروسية مينسك، بسبب انطلاق هجمات روسية من أراضي بيلاروسيا، فضلا عن رفض السلطات الأوكرانية ما وصفته بالشروط الروسية المجحفة وغير العملية.

من جهته، كان المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، اليوم الأحد، قد صرح بأن وفدا روسيا وصل إلى بيلاروسيا، لإجراء محادثات مع الأوكرانيين، موضحا أن الوفد الروسي يضم ممثلين عن وزارتي الخارجية والدفاع، بالإضافة إلى ممثلين من الرئاسة الروسية، مشيرا إلى أن المحادثات المنتظرة ستجرى في مدينة جوميل.

وكثفت القوات الروسية، من هجماتها على العاصمة الأوكرانية، كييف اليوم الأحد، في حين أكد مسؤولون أوكرانيون دخول القوات الروسية إلى مدينة خاركيف، التي تعد ثاني أكبر مدن البلاد.
وفي الأثناء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، حصار مدينتي خيرسون وبيرديانسك في جنوب أوكرانيا.