أطيب طبخة| طريقة تحضير كلاوي بالبصل والكرفس

كلاوي بالبصل
كلاوي بالبصل

تعدّ الكلاوي من الأكلات المفضّلة لدى الكثير من النّاس، وتعتبر الكلاوي بالبصل والكرفس من الأطباق الرئيسية سريعة التحضير ذات المذاق الشهي، تقدم ساخنة إلى جانب الخبز المحمص أو السلطة حسب الرغبة.

لحوم البقر مصدر غنى بالبروتين وتعتبر كلاوى البقر من المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن والمغذيات الصحية، عادة يتم إعداد طبق الكلاوى مع شرائح البصل والثوم والبهارات، لتزداد قيمته الغذائية إلى جانب كونه شهيا، إليك ما يحتويه طبق الكلاوى من قيمة غذائية:

- طريقة تحضير الكلاوي بالبصل:

المقادير:
- 500 جرام من الكلاوي
- ملح وفلفل
- 1 ملعقة سمن كبيرة
- بصلة مفرومة
- كرفس

طريقة التحضير:
 
- في مقلاة غير قابلة للالتصاق سخني السمنة على نار متوسطة، ضيفي الكلاوي على نار عالية دقيقتين حتى تتشوح وينشف ماؤها ثم أضيفي البصل والكرفس وقلبي لمدة 5 دقائق حتى يذبل.


- تبلي بالملح والفلفل وقلبي لمدة 5 دقائق حتى تتجانس النكهات.


طبق اليوم.. «الطحال والكلاوي والقلب» لـ «عيد الأضحى»

- فوائد الكلاوي:

 تعتبر الكلاوي من الأطعمة الغنية بعائلة فيتامين B، حيث يحصل الجسم عند تناول شريحة واحدة منها على 9 أضعاف الاحتياج اليومي من فيتامين B12 والضعف من فيتامين B2 و20% من فيتامين B3 و18% من فيتامين B9.

- تساهم الكلاوي في تعزيز صحة القلب، لأنها تحتوي على أحماض أوميجا 3، التي تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، ومن ثم الوقاية من تصلب الشرايين.

- عند تناول شريحة من الكلاوي، يحصل الجسم على ما يتراوح من 30 إلى 60% من الجرعة اليومية من معدن الحديد، الذي يساعد على الوقاية من فقر الدم.

- تحتوي الكلاوي على نسبة عالية من الفسفور، تغطي 37% مما يحتاجه الجسم من هذا المعدن يوميًا، الذي يساعد على تقوية العظام وحمايتها من الكسور والإصابة بالهشاشة.

- من مميزات الكلاوي، هي غناها بمعدن الزنك، الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز القدرة الجنسية عند الرجال.