الجيش الروسى يتقدم نحو العاصمة كييف

الجيش الروسى  يتقدم نحو العاصمة كييف
الجيش الروسى يتقدم نحو العاصمة كييف

أشارت وسائل إعلام أوكرانية أمس إلى أن القوات الروسية تتقدم باتجاه العاصمة كييف ومدن خيرسون وماريوبول (الجنوب) وزابوروجيه (وسط)، وأنها سيطرت على عدد من البلدات أو طوقتها، لكن الأضرار الرئيسية حتى الآن تسببها الصواريخ عالية الدقة والطائرات الروسية التى تقصف باستمرار المنشآت العسكرية الأوكرانية.


أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها سيطرت على مدينة مليتوبول، كما دمرت 821 منشأة عسكرية بينها مطارات ومراكز للقيادة والاتصالات وأسقطت 7 طائرات و7 مروحيات و9 مسيرات فى أوكرانيا.

وأوضح المتحدث باسم الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف، أن الجيش الروسي، تمكن من السيطرة على مدينة ميلوتوبول واتخذ جميع الإجراءات لضمان سلامة المدنيين ومنع الاستفزازات من جانب المخابرات الأوكرانية والقوميين المتعصبين.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أيضا أن قواتها أغلقت مدينتى سومى وكونوتوب شمالا، مع اتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان سلامة السكان المدنيين.

وذكر المتحدث أن قوات جمهوريتى دونيتسك ولوجانسك، وبدعم من الجيش الروسي، تمكنت خلال الـ24 ساعة الماضية من توسيع مساحات اختراقها لمناطق تمركز الجيش الأوكرانى، واستولت قوات لوجانسك الشعبية على بلدتين، مشيرا إلى أن الكتائب القومية الأوكرانية تقوم خلال تقهقرها بتفجير المحطات الكهربائية والجسور.

 وخلال الليل، استهدفت القوات الروسية بأسلحة دقيقة بعيدة المدى باستخدام الصواريخ مجنحة الجوية والبحرية - منشآت البنية التحتية العسكرية الأوكرانية.
فى سياق متصل، أفاد أسطول البحر الأسود الروسى بأن 82 عنصرا من حرس الحدود الأوكرانى من جزيرة زميينى الذين استسلموا للقوات الروسية امس الأول، تم نقلهم إلى مدينة سيفاستوبول فى شبه جزيرة القرم.

وتناقلت وسائل إعلام مقطع فيديو يظهر أفرادا من حرس الحدود الأوكرانى بعد استسلامهم. وأضاف: «احترمنا قرار حرس الحدود الأوكرانى وتم إنشاء ممر آمن لهم لمغادرة منطقة العمليات العسكرية».


وأطلق الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، صباح الخميس الماضى عملية عسكرية خاصة فى دونباس، جنوب شرقى أوكرانيا، موضحا أن روسيا لا تخطط لاحتلال أوكرانيا، بل «ستنزع سلاحها المتقدم الذى حصلت عليه مؤخرا». 


فى تلك الأثناء، أفادت وزارة الدفاع الروسية بهجوم نفذته مجموعة من المتطرفين الأوكرانيين على المناطق السكنية فى مدينة ستاروبيلسك باستخدام صواريخ «جراد»، أسفر عن وقوع ضحايا بين المدنيين ودمار كبير.


وجاء فى بيان الوزارة أن مجموعة من القوميين (المتطرفين) الأوكرانيين هاجموا المناطق السكنية فى مدينة ستاروبيلسك صباح أمس بأنظمة إطلاق صواريخ جراد ونتيجة لذلك اندلع حريق فى المدينة وحدث دمار فى المبانى السكنية وسقط قتلى من السكان المدنيين».


من جانبها، قالت قوات دونيتسك إن وحدات الدفاع الجوى لها تمكنت من اعتراض صاروخين تكتيكيين صباح امس وبفضل ذلك لم ينفجرا وفقط تسبب سقوطهما بأضرار لعدة مبان. ومن جانبها أعلنت سلطات لوجانسك امس عن سقوط عشرات الجرحى والقتلى فى منطقة دونباس جراء القصف المدفعى الأوكراني.


وقالت القوات العسكرية التابعة للوجانسك امس أن الجيش الأوكرانى انسحب من بلدة ستانيتسا دون قتال، ودخلت عناصرها المدينة دون أى مقاومة أو اشتباك، بعد ان عمدت القوات المسلحة الأوكرانية على الانسحاب من المنطقة.


وتحدثت تقارير عن وقوع انفجارات وتبادل لإطلاق النار قرب محطة مترو الأنفاق «بيريستييسكايا» فى غرب المدينة والتى يقع بالقرب منها مقر اللواء المنفصل رقم 101 الخاص بحراسة هيئة الأركان العامة الأوكرانية.

وحسب تقارير، فإن معارك اندلعت خلال الليلة الماضية فى منطقة قاعدة «فاسيلكوفسكايا» الجوية جنوب كييف، ما يعنى ظهور بؤرة قتال جديدة فى الطريق الاستراتيجى الذى يربط العاصمة بمدينة أوديسا على شاطئ البحر الأسود.

اقرأ ايضا | أوكرانيا تستدعي جنود احتياط عمرهم 60 عاما لمواجهة روسيا